احتجاجات في المغرب رفضا لموجة ارتفاع الأسعار

احتج مئات المواطنين في عدة مدن مغربية، رفضا لموجة ارتفاع الأسعار على السلع والخدمات الأساسية التي تشهدها البلاد منذ شهور.

وبحسب مراسل الأناضول، نظم نشطاء وقفة احتجاجية مساء السبت بمدينة الرباط، دعت إليها الجبهة الوطنية المغربية (غير حكومية)، رفع خلالها المشاركون شعارات تطالب بالحد من ارتفاع الأسعار.
ومن بين المدن التي شهدت وقفات، الدار البيضاء وفاس ومكناس (شمال) وأكادير (وسط) وأسفي (غرب).

وبحسب مقاطع فيديو تم نشرها على منصات التواصل الاجتماعية، دعا المحتجون السلطات، إلى ضرورة اعتماد إجراءات للحد من ارتفاع أسعار المواد الأساسية والمحروقات.
ورفع المحتجون لافتات تطالب بتحسين القدرة الشرائية للمواطنين، ورافضة لارتفاع الأسعار، الذي تشهده الأسواق المحلية.

ولم يصدر على الفور تعليق فوري من قبل السلطات المغربية بشأن الوقفات.

وفيفري الماضي، قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لضمان تزويد الأسواق ومواصلتها دعم أسعار النقل، من شأنها أن تساهم في استقرار أسعار المواد الغذائية بالأسابيع المقبلة.
وجاء تصريح أخنوش، خلال اجتماع لمجلس الحكومة، في ظل انتقاد جمعيات ونقابات وأحزاب لارتفاع الأسعار في البلاد.

وفي مارس الماضي، قرر البنك المركزي المغربي، رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 3 بالمئة، صعودا من 2.5 بالمئة، في محاولة لفرملة التضخم المرتفع الناجم عن تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وتسارع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 10.1 بالمئة في فيفري، مقارنة مع 8.9 بالمئة في جانفي السابق له.

الأناضول

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.