ارتفاع أسعار الشقق في تونس وتراجع العرض

أظهر دليل عقاريّ أنجز خلال النصف الثاني من سنة 2022، ارتفاع أسعار الشقق في تونس، وسجل سعر المتر المربع في الشقق  ارتفاعا بشكل كبير على مدى سنة 2022.

وشهدت أسعار الشقق الجديدة والقديمة إرتفاعا بنسبة 4 % في السداسي الثاني من سنة 2022 مقارنة بالسداسي الأول من  سنة  2021، وارتفع متوسط سعر المتر المربع  بشكل عام بنسبة 6٪ خلال سنة 2022 وذلك مقارنة بعام 2021.

من جهة أخرى، عرف النصف الثاني من 2022 انخفاضا في العرض من الشقق بنسبة 12.6٪ مقارنة بالنصف الأول من نفس العام، مقابل ارتفاع الطلب بنسبة 27٪ خلال نفس الفترة.

المناطق التي يفوق سعر المتر المربع فيها  2500 دينار

وبيّن الدليل العقاري الذي أصدره موقع "مبوب" المختص في العقارات بتونس، أنّ أغلى سعر للمتر المربع  يقع  في الضواحي الشمالية للعاصمة وعلى مستوى المدن الساحلية تحديدا في الحمامات و القنطاوي وذلك بفضل نظرا لمواقعها الاستراتيجية ونشاطها الاقتصادي.

المناطق التي يكون سعر المتر المربع فيها أقل من 2000 دينار

 
على الرغم من استمرار ارتفاع أسعار المتر المربع في عدة مناطق ، إلا أن الضاحية  الجنوبية للعاصمة تسجل أسعارا أقل من 2000 دينار/ م².
المدينة الجديدة (القديمة: 1700 دينار / الجديدة: 1900 دينار) ، المروج 6 (القديم: 1820 دينارًا / الجديد: 1900 دينارًا) ، برج السدرية (القديم: 1750 دينارًا / الجديد: 1850 دينارًا).

S+2 و S+3: الفئات الأكثر شيوعا في تونس

يتميز العرض العقاري في العاصمة ومحيطها بنسبة عالية لفئة S+3  خاصة في الأحياء الجديدة  مثل : رياض الأندلس ، حدائق قرطاج و ضفاف البحيرة 2 ، أين يكون العرض كبيرا على  العقارات الجديدة، على عكس تونس الكبرى.

كما أنّ شقة ذات غرفتين S+2 هو التصنيف الأكثر شيوعا في ولايتي نابل وسوسة.

 المساحة الأكثر توفرا في تونس 

تتراوح مساحة معظم المساكن المعروضة في تونس بين 120 م²  – 160 م²  مع نسبة 29٪ من العرض و 28٪ من الطلب.

يذكر أنّ قطاع البناء والمقاولات شهد تقهقرا كبيرا سنة 2022 وسجل القطاع خسائر فادحة للمقاولين الذين برمجوا مشاريعا وانطلقوا في إنجازها سواء مع الدولة أو مع الخواص قبل الإعلان عن  الزيادات التي سجّلت في المحروقات ومواد البناء.

وسجّلت السنوات الاخيرة ارتفاعا في اسعار مواد البناء وشملت الزيادات الأسمنت والحديد مما أثر على المواطن العادي الذي لم يعد قادرا على اقنتاء منزل جراء ارتفاع اسعار العقارات.

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.