بمشاركة أسماء عالمية وأكثر من 30 دولة: جربة تنتعش بتظاهرة سياحية هي الأولى من نوعها

تعيش مدينة جربة على وقع أسبوع من التظاهرات الرياضية الثقافية والسياحية في الدورة الاولى لـ "جربة كوناكت" التي تنطلق من 18 الى غاية 26 فيفري 2023.

وتسعى هذه التظاهرة الى خلق حركيّة سياحية وثقافية ورياضية في الجهة التي تعيش نوعا من الركود في فصل الشتاء، وبيّن المدير التنفيذي للتظاهرة مروان بالي لحقائق اون لاين، أن هذه التظاهرة السياحية تسعى إلى إحياء جربة ونفخ الروح فيها باعتبار انها تعيش على وقع ركود في الموسم الشتوي.

وتتضمن التظاهرة وفق محدثنا، مهرجانا دوليا للشطرنج وجوائز مالية تفوق  قيمتها 50 الف دينار، وتعد هذه الدورة أكبر دورة شطرنج في افريقيا ومن اكبر الدورات في  العالم العربي، وسيحضر ضيوف شرف في  هذه الدورة، على رأسهم الاسطورة الروسي "كاربوف" الذي حمل بطولة العالم في الشطرنج  12 مرة.

ومن المنتظر أن يحلّ بتونس أصغر لاعب شطرنج  في التاريخ، وهو الهندي نهال سارين، لاعب الشطرنج الذي حصل على لقب أستاذ كبير وهو في عمر الـ 14 عام (من مواليد 2004).

كما سيسجّل العنصر النسائي حضوره في دورة الشطرنج عبر تواجد البلغارية ستيفا نوفا بجربة.

وتشهد التظاهرة السياحيّة تنظيم دورة للكرة الحديدية يحضر فيها ابطال الرياضة مع جوائز مالية تفوق  10 الاف دينار، إضافة الى دورة للكيك بوكسينغ، سيواكبها البطل العالمي السابق التونسي عماد المثلوثي صحبة رياضيين بارزين، وفق المدير التنفيذي للتظاهرة السياحيّة "جربة كوناكت".

وللسياحة البديلة والمستدامة مكان لها في التظاهرة السياحيّة "جربة كوناكت"، اضافة الى دورة رالي جربة الدولي للراجات النارية التي تلهم عشاق الدراجات والمسابقات، وستكون التونسية  ذكرى الشيحاوي ضيفة شرف، اضافة الى دورة  الموسيقى الفلكلورية في العالم التي تضم ألمع نجوم الفلكلور في تونس وفي العالم.

* أشهر صنّاع المحتوى يواكبون التظاهرة السياحيّة "جربة كوناكت" 

سيشارك أكبر صنّاع المحتوى والمؤثرون في العالم العربي في التظاهرة السياحيّة "جربة كوناكت"، لمشاركة تجربتهم مع متابعيهم والتعريف اكثر بتونس كوجهة سياحيّة، ومنهم الاردني "ابن حتوتة،والمرأة العربية سهير، وشخصيات مؤثرة اخرى لها متابعون في مختلف البلدان.

* أسماء تونسية مشرفة تواكب تظاهرة "جربة كوناكت"

ومن الشخصيات التي ستؤثث "جربة  كوناكت"، من كان له جولة حول افريقيا بدراجة هوائية، ومن كان له  جولة حول العالم عبر المشي، وأسماء اخرى عرفت بمواجهتها للتحديات، على غرار الطاهر المناعي الشاب التونسي الذي وصل الى أعلى قمة في العالم لرفع علم تونس وهي قمة جبل افريست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 مترا، و متسلقة الجبال اللبنانية جويس عزام، والتونسي البوراوي رقية الذي يعدّ أكبر رحالة في العالم العربي، بعدما بلغ عدد البلدان التي زارها 210 دولة. 

التظاهرة السياحية "جربة كوناكت" ستجمع اكثر من 30 دولة  وحوالي 20 مشارك من جنسيات مختلفة للتعريف بجربة كوجهة سياحية ولمزيد دعم القطاع السياحي وهي من تنظيم وتمويل وكالة go makka وبالتنسيق مع مختلف الجهات الرسمية والوزارت المتداخلة (اكثر تفاصيل عن التظاهرة السياحية).

و افادت وزارة السياحة خلال شهر  جانفي 2023، بأن الأرقام المسجلة خلال العشرية الأولى من سنة 2023، أظهرت مواصلة النسق التصاعدي للمؤشرات السياحية وهو ما ينبئ بموسم سياحي واعد في صورة توفر كل الظروف المناسبة وطنيا ودوليا.
 وبينت انه تم تسجيل من 01 إلى 10 جانفي 2023، ارتفاعا في عدد الوافدين على البلاد التونسية بنسبة 147.9% مقارنة بنفس الفترة من 2022 وارتفاع بنسبة 13.1% مقارنة بالعشرية الأولى من سنة 2019.

وسجلت بدورها العائدات السياحية ارتفاعا هاما بلغ على التوالي 110.4 % مقارنة بالعشرية الأولى من 2022 و 11.6 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019. 
وذكرت وزارة السياحة، انه وفي إطار المخطط العملي لاسترجاع النشاط السياحي لما بعد كوفيد-19، فقد وضعت هدفا لسنة 2023 يتمثل في تحقيق نسبة 80 % من احصائيات سنة 2019 خاصة من حيث قيمة العائدات السياحية.

وحققت السياحة التونسية عائدات بنحو 4.279 مليارات دينار  خلال عام 2022 المنقضي، وذلك بارتفاع يقدر بـ83.1 بالمئة مقارنة بعائدات 2021 .
وحسب معطيات رسمية فإن المؤشرات الخاصة بالقطاع السياحي في تونس، التي تم تسجيلها خلال كامل سنة 2022، اظهرت تجاوز الأهداف المرسومة لهذه السنة، وهي تحقيق ما بين 50 و 60 % من أرقام سنة 2019، لتبلغ في مجملها قرابة 70 %. 

حيث بلغ عدد الوافدين على البلاد التونسية، وحسب المعطيات الصادرة عن الادارة العامة لشرطة الحدود والأجانب بوزارة الداخلية، أكثر من 6 ملايين و437 ألف سائح من مختلف الجنسيات أي بارتفاع بلغ أكثر من 160 % مقارنة بسنة 2021 واسترجاع نسبة 69 % من عدد الوافدين في سنة 2019.

كما حققت العائدات السياحية بدورها سنة 2022، وحسب البنك المركزي التونسي، ارتفاعا بنسبة 83.1 % بأكثر من 4.279 مليون دينار مقارنة بسنة 2021 واسترجاع نسبة 76% من عائدات سنة 2019.

كما أظهرت الإحصائيات المتعلقة بعدد الليالي المقضاة، التي تم استقاؤها من قبل مستغلي النزل التونسية، تسجيل قرابة 20 مليون ليلة سياحية خلال كامل سنة 2022 أي بزيادة بحوالي 140% مقارنة بسنة 2021 وبنسبة استرجاع بحوالي 65 % من عدد الليالي المفضلة لسنة 2019.

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.