إصدار أحكام ضد ّتونسيات متهمات بالارهاب في ليبيا.. ودعوة إلى تحرّك رسمي من أجل تونسيين في سجون الجزائر

أفاد رئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان، مصطفى عبد الكبير، بأنّ القضاء الليبي اصدر احكامه بخصوص تونسيات كنّ قابعات في السجون اللّيبية بتهمة الانتماء الى تنظم داعش الارهابي.

وبيّن عبد الكبير في تصريح لحقائق اون لاين، اليوم الخميس، انه توجد 14 تونسية في السجون الليبية تواجهن تهمة الارهاب ومن بينهن من معها أطفالها.

وأضاف انه تم مؤخرا تبرئة 10 تونسيات من تهم الارهاب والانتماء الى تنظيم داعش في حين تم ادانة 4 اخريات وتراوحت الاحكام الصادرة ضدهنّ بين سنة و10 سنوات سجنا.

ولفت محدثنا الى أنّ المرصد التونسي لحقوق الانسان يسعى إلى استرجاع الأطفال المودعين مع أمهاتهم في السجون خاصة أنه لاذنب لهم في اختيارات آبائهم وامهاتهم، مشدّدا على انّ الحوار متقدّم  مع الجهات الليبية من أجل  العودة بالأطفال الى تونس خاصة ان منهم من تقدم في السنّ.

ودعا عبد الكبير السلطات التونسية الى مزيد التنسيق مع الجهات الليبية من اجل ضمان حقوق  التونسيين القابعين في ليبيا خاصة السجناء منهم.

* تونسيون موقوفون في السجون الليبية دون إدانة

بيّن عبد الكريم أنه يوجد أكثر من 150 تونسي في السجون الليبية، من بينهم من هو موقوف دون إدانة أو حكم صادر ضده ومنهم من قضوا عقوبتهم السجنية لكن السلطات اللّيبيبة  لم تفرج عنهم.

وقال محدثتنا إن أكثر عدد من السجناء التونسين قابعون في سجون المنطقة الغربية، وفيهم من هو حامل لشهائد عليا وفيهم كهول تجاوزوا سنّ الخمسين.

* دعوة الى التحرك في ملف التونسيين المحكومين في الجزائر بتهمة التهريب

تحدّث رئيس المرصد التونسي لحقوق الانسان، مصطفى عبد الكبير عن التونسيين المسجونين في الجزائر بتهمة التهريب، داعيا السلطات التونسية الى توفير محامين لهم والتحرك على مستوى الدبلوماسية من أجلهم.

وأضاف أنه يوجد جلسة استئنافية بتاريخ 13 فيفري 2023، مشيرا الى ان فيهم من هو في مقتبل العمر وفيهم شيخ مسن في حالة صحية خاصة وكان سيجري عملية جراحية خلال شهر جانفي الجاري.

وأكد محدثنا ان كل الأدلّة لا تبين وجود جريمة التهريب التي حوكوا وفقها بـ 10 سنوات سجنا، باعتبار انهم كانوا على متن حافلة سياحية وبصدد المرور امام بوابة رسمية.

وكان القضاء الجزائري أصدر حكما بالسجن لمدة 10 سنوات ضد 7 تونسيين بعد أن تم توجيه تهمة التهريب لهم وتعود تفاصيل الحادثة الى أن الأمن الجزائري بولاية تبسة الحدودية قام بإيقاف حافلة جزائرية على متنها الأشخاص المذكورين الذين تتراوح اعمارهم بين 20 و70 سنة وهم يحملون بعض السلع الجزائرية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.