“التظاهر ضد سعيّد فرض عين”: الدين “جوكير” النهضة إذا خانها الحكم

كعادتها ترقص حركة النهضة على مآسي شعب غدرته طبقة سياسية غير ناضجة ويعاني من وضع اقتصادي منهار، لتطل علينا قياداتها في دعوات تحريضية، اتخذت الدين وسيلة من أجل تحقيق مآربها.

ولئن تتبجّح الحركة بالديمقراطية وانفتاحها على الرأي المخالف، لكن غرائزها نحو السلطة تغلبها وتفضحها مواقفها، ولعل آخر فيديوهات لقيادات الحركة التي تدعو الى الخروج من اجل "اسقاط ما يسمونه بالانقلاب" تكشف حقيقة ومأرب الحركة التي تستعمل الدين من اجل السلطة، حيث طالب القيادي نور الدين البحيري بالخروج للتظاهر ضد الرئيس معتبرا ذلك "فرض عين" على التونسيين.

ودعا نائب رئيس حركة النهضة نور الدين البحيري  إلى النزول الى شارع بورقيبة بالعاصمة،غداً السبت "لاستئناف مسار الحرية والديمقراطية"، و"وضع حد لمسار الانقلاب الذي استحوذ على السلطات".

وقال البحيري في فيديو نشرته الحركة على صفحتها الرسميّة: واجبنا الديني والاخلاقي، فرض عين يسقط على الأخر بخروج واحد منا والقول ارحل ديغاج، يزي فيه البركة من هذا الانقلاب الغاشم".

وجاء فيديو البحيري ، مع انشودة الثورة التونسية "ما أحلى الربيع"، وماتحمله هذه الاغنية الحماسية من  معاني مناهضة الظلم والثورة على الاوضاع المتردية.

وتعدّ دعوة البحيري ضربا من ضروب التخوين وكأن الخروج الى الشارع والاحتجاج ضد قيس سعيد، هو فريضة ومن لم يؤديها خرج عن واجبه الدينيّ، على اعتبار أن من اسقط "فرض عين" كالصلاة والزكاة والصوم والحج وبر الوالدين وصلة الأرحام.، يعدّ آثما.

 

 

وهنا نتساءل كيف لقيادات حركة تدعو الى الديمقراطية وتعلن في ظاهرها انها تتبنى كل القيم المدنية، أن تذهب الى  اعتبار أن كل من لا يخرج في مسيرة الحركة متخليا عن فرضه الديني !!

ونذكر أنّ الحركة أقرت في مؤتمرها العاشر سنة  2016 الفصل بين العمل الدعوي والسياسي والتحوّل إلى حزب مدني، وجاء على لسان راشد الغنوشي قوله حينها: "سنخرج من الإسلام السياسي لندخل في الديمقراطية المُسلمة، نريد أن يكون النشاط الديني مستقلا تماما عن النشاط السياسي. هذا أمر جيد للسياسيين لأنهم لن يكونوا مستقبلا متهمين بتوظيف الدين لغايات سياسية.

وما إن تشعر حركة النهضة بابتعادها عن الحكم وخروجها عن دواليب السلطة تعود إلى محاولات التأثير الشعبي عبر استخدام الخطاب الديني. 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.