تذبذب أسعار النفط في معاملات اليوم الإربعاء

شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام تذبذبا في بداية تعاملات اليوم الأربعاء بعد إعلان روسيا حظر تصدير نفطها الخام إلى الدول الملتزمة بقرار مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بتحديد سقف سعر قدره 60 دولار للبرميل للنفط الروسي كجزء من العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء أنه جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنحو 79 دولارا للبرميل بتغير طفيف عن مستواه في ختام تعاملات أمس.

وبحسب المرسوم الروسي فإنه سيبدأ تطبيق حظر تصدير النفط للدول الملتزمة بسقف الأسعار اعتبار من أول شباط/فبراير المقبل وحتى جويلية المقبل على الأقل. ويشمل الحظر الدول التي تفرض الحد الأقصى للسعر أو تمنع دول أخرى من شراء النفط الروسي، وهو ما يثير مخاوف السوق من اضطراب الإمدادات.

ويتجه سعر النفط العالمي إلى إنهاء العام بارتفاع طفيف بعد تذبذبات حادة خلال العام الحالي نتيجة الحرب الروسية ضد أوكرانيا والمخاوف من ركود العديد من الاقتصادات الكبرى في العالم، وأخيرا تخفيف قيود كورونا في الصين، مما يعزز  الآمال في زيادة الطلب الصيني على النفط حيث تعتبر الصين أكبر دولة مستوردة للخام في العالم.

وارتفع سعر الخام خلال الأسبوع الماضي بأكثر من 7%  بعد تحذير روسيا من اعتزامها خفض إنتاجها بمقدار 700 ألف برميل يوميا ردا على العقوبات الغربية عليها بما في ذلك وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند مستوى 60 دولارا للبرميل.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط صباح اليوم بنسبة 2ر0% إلى 36ر79 دولارا للبرميل تسليم فيفري المقبل، في حين تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 4ر0% إلى 96ر83 دولار للبرميل تسليم فيفري المقبل.

المصدر: د ب أ

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.