الجفاف يضرب سدود تونس.. وصدور إنذار عاجل تحذيري

انخفضت النسبة العامة لامتلاء السدود في تونس خلال هذه إلى حدود  29٪ فقط  في وقت تشهد فيه الكثير من السدود في الوطن القبلي والوسط حالة شح تام، بحسب تأكيد  عضو المكتب التنفيذي الوطني لاتحاد الفلاحة والصيد البحري المكلف بالتنمية المستدامة حمادي البوبكري في تصريح لحقائق أون لاين.

وأفاد البوبكري بأن السدود الثلاث الواقعة في الوطن القبلي وكذلك السدود الأخرى الواقعة في ولاية القيروان والوسط التونسي أصبحت فارغة كليا، واصفا الوضع المائي في تونس بالكارثي.

وقال إن نسبة امتلاء سد سيدي البراق بالمياه تبلغ إلى حدود اليوم 27 ديسمبر 2022 حد 162 مليون متر مكعب بعد أن كانت في حدود 285 مليون متر مكعب خلال سنة 2021.

وانخفضت نسبة امتلاء سد سيدي سالم من 126 مليون متر مكعب سنة 2021 إلى حدود 90 مليون متر مكعب خلال هذه الفترة من سنة 2022، وفق قول البوبكري.

وفي سد سجنان تصل نسبة الامتلاء إلى حدود 68 مليون متر مكعب خلال هذه الفترة بعد أن كانت في حدود 128 مليون متر مكعب السنة الماضية.

ودعا البوبكري إلى ضرورة إطلاق إنذار بخصوص الوضع المائي واطلاق استراتيجية عاجلة لانقاذ تونس من شح تام في المياه الصالحة للشرب.

".وقال "إذا تواصل ضخ مياه الشرب والاستعمال المنزلي والسياحي والصناعي بنفس الكميات الحالية ستنفذ السدود من المياه كليا قبل حلول فصل الصيف القادم".

وتوقع أن تشرع الدولة في التقسيط في الماء خلال هذه الفترة سيما وأن المعهد الوطني للرصد الجوي توقع عدم تهاطل الأمطار إلى حدود 15 جانفي القادم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.