“JEUN’ESS” لدعم الإقتصاد الإجتماعي : منحة تمويل تصل الى 500 الف دينار وهذه شروط الإنتفاع بها

نورة الشنيتي

نظم  الإتحاد التونسي للتضامن الإجتماعي والاتحاد الجهوي للمرأة بالقصرين يوما إعلاميا  بمعتمدية سبيبة  من ولاية  القصرين للتعريف بمشروع "JEUN'ESS"  وذلك بحضور كل من معتمد سبيبة وعدد من إطارات وشباب الجهة.

 وقد اكدت عايدة مومني  منسقة مشاريع تنموية في لجنة التضامن الإجتماعي خلال هذا اليوم التعريفي ان مشروع "JEUN'ESS"  يندرج في إطار  تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وخلق فرص العمل اللائق للشباب التونسي  وهو ممول من طرف الإتحاد الاوروبي عن طريق منظمة العمل الدولية بالشراكة مع وزارة الاقتصاد والتخطيط.

 وأضافت المومني ان مشروع "JEUNESS"  سيقع تنفيذه  في ولايات جندوبة والكاف والقيروان وسيدي بوزيد والقصرين وقابس وقبلي.

ويهدف هذا  المشروع الى تقديم  الدعم الفني والمالي لإنشاء ما لا يقل عن 140 مشروعًا اقتصاديًا اجتماعيًا وتضامنيًا يشارك فيها الشباب والشابات كمستفيدين مباشرين من هذه المشاريع وسيستهدف قطاعات السياحة ، والثقافة والحرف ، والزراعة والصناعات الزراعية ، و "الوظائف الخضراء" ، والتضامن الرقمي ، والخدمات الاجتماعية والخدمات الشخصي.

وحول شروط المشاركة  في هذا المشروع  والإنتفاع بمنحة التمويل أوضحت المومني انه يهم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة الراغبين في بعث مشروع في إطار الإقتصاد الإجتماعي عبر مجموعات كل مجموعة تتكون من 3 أشخاص  على الأقل.

 و قالت المومني إنه  للمشاركة يقع تعمير إستمارة على الموقع الرسمي للمشروع تضم  معطيات تهم المجموعة صاحبة المشروع والمعطيات الفنية الخاصة بالمشروع قبل 31 ديسمبر وهو أخر أجل لقبول الترشحات  لتنطلق بداية من 1 جانفي  عملية  إنتقاء أفكار المشاريع ,تليها دعوة أصحاب أفكار المشاريع التي تم إختيارها  لحضور دورة تدريبية  لأربعة اشهر تخص مجال بعث المشروع  وتضم تكوينا بشأن المهارات الشخصية وتطوير خطط الأعمال والدراسة الفنية والمالية للمشروع .

كما أضافت أنه بداية من شهر افريل تتم عملية الفرز النهائي وتحديد المشاريع التي سيتم تمويلها ليكون شهر جويلية موعد الانطلاق  الفعلي للمشاريع  وحصولها على التمويلات المرصودة لها في شكل تجهيزات خاصة بالمشروع المراد بعثه.

 من جهته اكد  عادل الذويبي معتمد سبيبة ان مشروع "JEUN’ESS "سيوفر آلية تمويل مفتوحة ستخصص منح للمشاريع المتنافسة تصل  قيمتها الى 500 الف دينار .

مشددا على أن  هذا المشروع يعد  رائدا وله افاق  تشغيلية كبرى بإعتباره فرصة لدعم شباب الجهة على الإنتصاب للحساب الخاص  وبعث مشاريع  لها إشعاعا جهويا ووطنيا بإعتبار ان هذا المشروع يندرج ضمن  الإقتصاد الإجتماعي والتضامني الذي يرتكز على بعث  مجموعة من المؤسسات النّاشطة تحت الشكل القانوني للتعاضديات والتعاونيات والجمعيات والمؤسسات المانحة وتتميز هذه المؤسسات بتركّز نظامها الداخلي ومجمل أنشطتها على مبدأي التضامن والفاعلية الاجتماعية.

واضاف الذويبي أن هذا المشروع يمثل فرصة للنهوض بالجهة وتوفير موارد رزق ومواطن شغل لفئة الشباب  بالجهة والنساء وذوي الإحتياجات الخاصة. 
في السياق ذاته أكدت النائب الجهوي  للإتحاد الوطني للمرأة التونسية فاطمة الزهراء المولهي ان مشروع  "JEUNESS" يمنح النساء الاولية لبعث مشاريع تضامنية تخص مجالات إقتصادية مختلفة

مشيرة الى أن هذا المشروع يولي اهمية كبرى  للمرأة الريفية خاصة بما ان الإقتصاد الإجتماعي في بعده التشغيلي هو مجموعة من الأنشطة الاقتصادية والممارسات الاجتماعية التي تطورها المجموعات الشعبية لضمان تلبية حاجياتها عبر استغلال المقدّرات أو الموارد المتوفرة لها.

كما أكدت المولهي أن هذا المشروع  سيمكن من بعث حوالي 20 مؤسسة في مجال الإقتصاد الإجتماعي  في كل ولاية من الولايات التي يشملها .

مضيفة أن  من بين الإمتيازات التي يوفرها التكفل بكافة إجراءات بعث المشروع من تسجيله في السجل الوطني للمؤسسات وفي الرائد الرسمي مما يجنب باعث المشروع عناء إستخراج الوثائق ومصاريف التنقل.

ويشار الى أن مشروع "JEUN’ESS " لا يشترط الخبرة ولا الإختصاص في مجال بعث المشروع كما لايشترط شهائد علمية بل يرتكز أساسا على أفكار مشاريع ضمن مفهوم الإقتصاد الإقتصاد الإجتماعي والتضامني لدعم الفئات الهشة ودعم النسيج المجتمعي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.