“العمر تحت الضغط”: هذه هي الفئة العمرية الأكثر عرضة للعنف

هبة حميدي-

أفادت وزارة المرأة بأن العنف المعنوي هو الشكل الطاغي على الإشعارات الواردة على الرقم الاخضر للتبليغ عن حالات العنف ضد المرأة، الواردة على الرقم الاخضر 1899 وذلك بنسبة 84%، يليها العنف المادي بنسبة 72%، ويبقى العنف الاقتصادي في المرتبة الثالثة بنسبة 42% يليها العنف الجنسي بنسبة 10%، وجاء العنف السياسي في ذيل الإشعارات بـ0.60%. 

وبينت الوزارة، أن الفئة العمرية الأكثر عرضة للعنف اللاتي اتصلن بالرقم الأخضر، هي الفئة التي تتراوح أعمارهن بين 30 إلى 40 سنة وذلك بنسبة 40% وتليها الفئة العمرية بين41 و50 سنة بنسبة 25%، وتعد هاتين الفئتين "العمر تحت الضغط".
 
وأعلنت الوزارة من خلال تقريرها السنوي، حول مقاومة العنف ضد المرأة في تونس 2021، أن الزوج هو القائم بالعنف في 74% من الحالات الواردة على الرقم الاخضر 1899، ثم شخص دون قرابة بنسبة 19%، يليها العائلة بنسبة 6% والمشغل بنسبة 1%.
 
كما أشار التقرير الذي استعرضته الوزارة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، إلى أن طلب الارشاد القانوني يمثل أعلى النسب لفائدة المتصلات بالخط الاخضر، وهو ما اعتبرته دليلا على ضعف معرفتهن بالحقوق القانونية واجراءات التقاضي التي تتمتع بها الضحايا لحماية أنفسهن وتتبع الجناة. 
 
ومقارنة بسنة 2020 فقد ارتفعت الطلبات المتعلقة بالارشاد القانوني من 87.5 إلى 96% سنة 2021.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.