باب البلوز في الحمامات.. بوابة لأنماط موسيقية موشحة بالقناوة والحسانية (فيديو)

 يسرى الشيخاوي

بصوتها الأنثوي الناعم والقوي في الآن ذاته عانقت يسرا منصور سماء الحمامات وهي تصدح بكلمات استلمتها من الموسيقى التقليدية المغربية ووشحتها ورفاقها في مجموعة "باب لبلوز" بتلوينات موسيقية مختلفة، وفق ما يتجلى في فيديو لحقائق أون لاين.

البلوز والفانك والشعبي والبلوز والقناوة والموسيقى الحساسية والروك وغيرها من الأنماط الموسيقية شكلت ملامح ألحان المجموعة الموسيقية وأتاحت لجمهور الحمامات سفرا لا يعترف بالحدود.

يسرا منصور وبريس بوتن وحفيظ زواوي وجيروم بارتولوم رباعي اجتمع على عشق الموسيقات التقليدية وحمله إلى مساحات لا قيود فيها، مساحات مطرزة بتلوينات تراوح بين النغمي والإيقاعي والإنساني، وموشحة بجمالية تستمد روحها من عمق الصحراء الافريقية، ومن رقصات حبات رملها في المغرب وموريتانيا عبورا إلى كل صحاري إفريقيا.


و"باب لبلوز"، مشروع موسيقي فني وإنساني ينهل من موسيقات مختلفة ليخلق لنفسه حالة موسيقية عنوانها الاختلاف والحب والانفتاح وتغازل ألحانه الأرواح وتدعوها إلى الرقص في مساحة لا مكان فيها لأحزان ولا أدران.
 
وهي تجل آخر مختلف وملهم لموسيقى القناوة يتبدى على  الركح، فيما تغازل أنامل  يسرا منصور و"بريس بوتِن" القمبري ليتصاعد غنج أوتاره ويملأ المكان حكايات عن العشق الذي تحمله هذه الآلة داخلها، وتتسلل إيقاعات القباقب والدرامز والفلوت إذ يداعبها العازفان "حفيظ الزواري" و" جيروم بارتولوم" لترسم ملامح أخرى لعرض يخاطب الإنسان حيثما كان.

على الخشبة، خطابات موسيقية مختلفة لأربعة عارفين بمسارات وتجارب متنوعة جمعهم مشروع "باب لبلوز" الذي لا تخلو تسميته من معاني عميقة، ففي الباب إحالة إلى الأبواب التي تميز مراكش المغربية وأما البلوز ففيها تحد لكل من نسي أن البلوز ولد من رحم الصحراء الافريقية.

انسجام وتناغم وطاقة لا يحدها المكان، بعض من ملامح التفاعل بين رباعي المجموعة على الركح، تفاعل لم يقتصر عليهم بل تجاوز الركح إلى مقاعد الجمهور الذي أبى إلا أن يواصل السهرة راقصا على صوت إفريقيا الذي ينفتح في كل مرة على ركن من العالم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.