صهيب المرزيقي: هناك توجه لإقرار نظام رئاسي معدل.. دعوت إلى تجريم التطبيع في الدستور

بسام حمدي –

 قال صهيب المرزيقي، الناشط السياسي المشارك في جلسات الحوار الوطني المتعلق بصياغة مسودة دستور، إن التوجهات العامة للحوار تنص على صياغة دستور يؤسس لنظام رئاسي معدل يراعي يراعي الشروط الم وتطلعات الشعب.

وأفاد المزريقي في تصريح لحقائق أون لاين، اثر انتهاء جلسة الحوار الوطني التي انعقدت اليوم بدار الضيافة بقرطاج، بأن المشاركين في جلسة اليوم اتفقوا بشأن الأحكام الدستورية المتعلقة بالنظام الاقتصادي، منوها إلى وجود بعض الخلافات بشأن طبيعة النظام السياسي وكذلك بشأن الحقوق والحريات على غرار المساواة التامة.

وأكد أنه دعا في مداخلته في جلسة اليوم إلى المحافظة على هوية الدولة والشعب وإلى عدم التشريع للديكتاتورية  

وشدد، وفق قوله، على أن النظام لن يكون نظام رئاسوي باعتبار ان عصر الزعامات انتهى وحكم الرجل الواحد والفرد الواحد انتهى مؤكدا ان العمل اليوم على بناء تونس الديمقراطية والتشاركية قائلا "نريد دستور يكون في شكل حديقة فسيفسائية يضم كافة المشارب الوطنية في تونس دون استثناء …".

وأضاف " من حق التونسيين معارضة رئيس الجمهورية والتعبير بحرية ومعارضة الخيارات الحكومية اضافة الى ضرورة ان تكون المعارضة وطنية و بناءة وليست معارضة الإستقواء بالاجنبي والارتماء في احضان السفارات الاجنبية".

وشدد على ضرورة التنصيص على تجريم التطبيع في الدستور.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.