منظمات بيئية تنتقد اتفاقية منظمة التجارة العالمية الجديدة

قسم الأخبار-

انتقدت منظمات بيئية وتنموية الاتفاقية الجديدة لمنظمة التجارة العالمية لخلوها من تدابير حماية المناخ وعدم حسمها قضايا متعلقة بالأمن الغذائي.

وقال الخبير لدى منظمة “جرينبيس” المعنية بشؤون البيئة، يورجن كنيرش، اليوم الجمعة: “جميع القضايا الخلافية مثل الزراعة ومصايد الأسماك والتجارة الإلكترونية واتفاقية “تريبس” حول الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية لها تأثيرات على البيئة والمناخ. لكن حماية المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي لم تظهر تقريبا في المفاوضات”.
 
وترى نيللي جروتفينت، مقررة شؤون السياسة التجارية في منتدى البيئة والتنمية أنه تم تجاهل قضايا صحية أيضا، وهو ما يثير القلق بشكل خاص في مجال الصحة العالمية في زمن يشهد جائحة، وقالت: “كنت آمل حقا أن تصل الدول إلى سابقة بعيدة المدى. في حال وقوع جائحة أخرى، سيتعين علينا المرور بنفس العملية وسيستغرق ذلك الكثير من الوقت”.
 
وانتقدت منظمة “خبز للعالم” الاتفاقية فيما يتعلق بالغذاء العالمي. وقال فرانسوا ماري، خبير الشؤون التجارة الزراعية في المظمة، إن الاتفاق لا يتضمن اقتراحات محددة بشأن الكيفية التي يمكن بها للبلدان النامية أن تصبح أقل اعتمادا على واردات الغذاء، وأضاف: “النداء المعروف جيدا لتجنب قيود التصدير لا يزال يمثل محور البيان بشأن الأمن الغذائي”، مشيرا إلى أن هذه هي الدعوة المستمرة من كبار المصدرين الزراعيين لإبقاء الأسواق مفتوحة، وقال: “لقد ذكر باقتضاب فقط أنه قد يكون من المنطقي أيضا أن تمنع الحكومات التجار من تصدير الغذاء بغرض تحقيق أرباح كبيرة في السوق العالمية”، مضيفا أن الدول لا تزال مطالبة بدعم برنامج الأغذية العالمي.
 
وعقب عدة أيام من المفاوضات، توصلت الدول الأعضاء من منظمة التجارة العالمية البالغ عددها 164 دولة إلى اتفاق لأول مرة منذ سنوات. ومن بين أمور أخرى، اتفقت الدول في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة على السماح بإنتاج لقاحات كورونا في المزيد من البلدان وحظر الإعانات للصيد غير القانوني وغير المنظم. ولم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة الزراعية.
 
د ب أ

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.