تقرير/مها الجويني: أمام دول شمال أفريقيا فرصة للاعتماد على الذكاء الصناعي في حلول لمعضلة تغيير المناخ

 يسرى الشيخاوي

استثمرت  مؤسسة ماعت بالتعاون مع المركز الأفريقي للذكاء الاصطناعي والحقوق الرقمي، اليوم العالمي للبيئة الذي يتزامع مع الخامس من شهر جوان لإلقاء الضوء على فرص استغلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة البيئية في دول شمال أفريقيا.

وبهذه المناسبة التي تشكل فضاء للتفكير في التقدم المحرز لتعزيز التنوع البيولوجي وتوفير المياه والهواء النقي بالإضافة إلي  مكافحة وطأة التغيرات المناخية الناتجة عن الاحتباس الحراري  لما لها من تأثيرات سلبية وعواقب وخيمة تهدد من حقوق الإنسان الأساسية، أصدرت دراسة تناقش واقع المشكلات البيئية في شمال أفريقيا، وتعرض الدراسة كذلك الجهود التي استخدمت الذكاء الاصطناعي لتعزيز استدامة البيئة في العديد من المناطق حول العالم وعملت على الاستفادة منها لتغيير الواقع البيئي الحالي في دول شمال أفريقيا.

وفي هذا السياق  قالت مها الجويني مديرة المركز الأفريقي للذكاء الاصطناعي والحقوق الرقمية إن أمام دول شمال أفريقيا فرصة تاريخية للاعتماد على تقنيات الذكاء الصناعي والتعويل على الكفاءات المحلية لإيجاد حلول لمعضلة تغيير المناخ التي باتت تهدد الأمن الغذائي وتمس بالمرافق الضرورية للحياة.

وأضافت الجويني أن التقرير الذي أعدته مؤسسة ماعت والمركز الأفريقي يهدف إلى تسليط الضوء على واقع الحل بهذه الدول والتأكيد على ضرورة التعاون بين جميع الجهات المختلفة لإنهاء مخاطر التحولات المناخية.

وفيما يلي رابط الدراسة كاملة والتي تتضمن تقريرا علميا للتونسية مها الجويني بخصوص توظيف الذكاء الاصطناعي لتلافي المعضلات المناخية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.