مخرج وناقد مصريّان يترأسان لجنتي تحكيم في مهرجان “كان”

 حقائق أون لاين (يسرى الشيخاوي)-

تحضر مصر في رئاستي لجنتي تحكيم، في الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان الذي ينعقد من السابع عشر إلى الثامن والعشرين من شهر ماي المقبل،  إذ يرأس المخرج يسري نصر الله لجنة تحكيم الأفلام القصيرة ويرأس الناقد أحمد شوقي لجنة تحكيم النقاد للاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريسي).

ويترأس يسري نصر الله اللجنة التحكيمية للأفلام القصيرة التي ستختار الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية من بين تسعة أفلام تم اختيارها في المسابقة، وسيتم الإعلان عنها في اختتام المهرجان.

وتضم  لجنة التحكيم المخرجة الكندية منية شكري والمخرجة البلجيكية لورا فانديل والمخرج والممثل فيليكس مواتي والناقد والصحافي الفرنسي جان كلود راسبينجياس.

وتتسم مسيرة المخرج يسري نصر الله بالثراء اذ تعددت تجاربه في المجال السينمائي داخل مصر وخارجها، إذ كان مساعد مخرج مع مخرجين عالميين قبل ان يعود إلى مصر ويعمل مساعد مخرج مع المخرج يوسف شاهين ويشاركه في كتابة سيناريو "إسكندرية كمان وكمان" (1990)  قبل ان ينطلق في رحلته الإخراجية بفيلم الروائي الطويل الأول الذي تتالت بعده الأعمال السينمائية لتبرهن على أسلوبه الفني المختلف وآخرها فيلم "منورة بأهلها" (2016).

من جهة أهرى، يرأس الناقد المصري أحمد شوقي لجنة تحكيم النقاد التي تضم تسعة أعضاء هم ماريولا ويكتور (بولندا)، إيمانويل ليفي (الولايات المتحدة)، سيموني سورانا (إيطاليا)، جيهان بوقرين (المغرب)، بيدان ريبيرو (بنغلاديش)، يوسوفا هاليدو هارونا (النيجر)، بالإضافة إلى الناقدتين الفرنسيتين ناتالي شيفليه وماجالي فان ريث.
وأحمد شوقي ناقد سينمائي ومُبرمج ومشرف سيناريو مصري،  يكتب النقد بانتظام منذ عام 2009، وينشر مقالات أسبوعية في موقع "في الفن" وجريدة "القاهرة"، بالإضافة في مساهمات بمطبوعات ومواقع مختلفة منها مجلات "مجلة معهد جوتة الدولية".

ولأحمد 5 كتب منشورة تخوض في مواضيع سينمائية مختلفة كما شغل مناصب في عدد من المهرجانات السينمائية وشارك في لجان تحكيم داخل مصر وخارجها.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.