دور الدراسات الحديثة لخلق استراتيجيات جديدة لمكافحة التدخين

حقائق اون لاين-

أعلنت شركة فيليب موريس الرائدة في مجال منتجات التبغ خلال لقاء مع عدد من وسائل الإعلام في تونس ،عن طموحها لوقف إنتاج وتسويق السجائر التقليدية، وتحويل نشاطها من خلال إعادة توجيه الغالبية العظمى من استثماراتها نحو المنتجات البديلة الأقل خطورة على الصحة. ولتحقيق ذلك قامت الشركة  بإنشاء مركز للبحث العلمي مخصص للمنتجات الخالية من المواد السامة وكرست ميزانية  وصلت إلي 9 مليار دولار في 2021 و توظف أكثر من 930 عالمًا وفنيًا ومهندسًا. وهذا يوضح مدى جدية هدف الشركة في التخلي عن السجائر التقليدية وبذل كل الجهود في تطوير المنتجات البديلة المحافظة على الصحة العامة.

 
النتائج الرئيسية للدراسات والابحاث العلمية
 
يؤثرالتدخين بشكل سلبي على جسم الإنسان؛ حيث تتنج السيجارة العديد من المواد السامة  الناتجة عن احتراق مادة التبغ وهي المعضلة الرئيسية المتسببة في الأمراض المرتبطة بالتدخين، كأمراض القلب والجهاز التنفسي و السرطان…وهو عكس ما تقوم به المنتجات البديلة التي تخفض المواد السامة بمعدل 90-95٪  نتيجة لتسخين التبغ عوضا عن حرقه مثلما هو الحال مع السجائر و ذلك فق ما ذكره تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأميركية  
وهذا ما دفع إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة FDA، إثر سنوات من الابحاث المتعلقة بالبدائل الصحية للسجائر إلى منح رخصة تسويق أحد منتجات التبغ المسخّن IQOS إلى شركة فيليب موريس. حيث تظهر الدراسات السريرية أنه عندما ينتقل المدخن إلى استعمال المنتجات البديلة، فإنه يقلل من نسبة تعرضه للمواد السامة بطريقة مشابهة للإقلاع عن التدخين، حيث ان هذه المنتجات لا تخلو من المخاطر ولكنها تبقى البديل الأقل خطورة على صحة الفرد.  
 
أبرز المنتجات البديلة في الاسواق العالمية جهاز IQOS
 
IQOS هو بديل مبتكَر للسجائر التقليدية يعمل على تسخين مادة التبغ بدلاً من حرقه باستخدام تكنولوجيا التحكم الحراري  HeatControl المُصمّمة خصيصاً لجهاز IQOS والحاصلة على براءة اختراع وهو ما يميّز هذا الجهاز عن بقية المنتجات  علاوة عن سنوات من الأبحاث العلمية والخبرة الواسعة في مجال التكنولوجيا..يُسخِّن جهاز IQOS التبغ في حرارةٍ تصل إلى 350 درجة مئوية مما يساهم في إطلاقِ الطّعم الحقيقي للنيكوتين دون احتراق مادة التبغ.
لهذا السبب نرى اليوم أن غالبية المدخنين البالغين الذين ينتقلون إلى استخدام IQOS يقلعون عن تدخين السجائر التقليدية بطريقة تدريجية. وأظهرت دراسة علمية أجراها فريق أمريكي من جمعية السرطان الأمريكية في اليابان أن جهاز IQOS ساهم في خفض مبيعات السجائر في الأرخبيل منذ وصولها إلى السوق في عام 2014. و لقد نجح هذا المنتج في الحد من التدخين في اليابان حتى الآن بنسبة 30٪ في ثلاث إلى أربع سنوات حسب الدكتور كوماماروهيرويا ، نائب مدير مستشفى AOI العالمي في كاواساكي.
و يوضح الطبيب الوقائي المتخصص في الإقلاع عن التدخين أن الانخفاض الملحوظ في الاستهلاك لم يتحقق أبدًا من خلال سنوات من الاستراتيجيات الكلاسيكية  المعتمدة على العلاج ببدائل النيكوتين.
و اعلنت شركة فيليب موريس انَ ما يقارب عن 21.2 مليون مدخن بالغ في 71 دولة من جميع أنحاء العالم قد أقلعوا عن التدخين بالفعل وانتقلوا إلى استخدام منتجات التبغ المسخن وهذا ما يعكس مدى فاعلية هذه المنتجات في الحد من التدخين.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.