“حرقة”.. حينما تنقل الدراما معاناة “البرباشة”

 يسرى الشيخاوي-

 

حياتهم برائحة واحدة، رائحة القمامة التي تتغلغل في الخلايا والمسام لتذكرهم في كل مرة أنهم ولدوا على الهامش في دولة تلفظ مواطنيها ولا تضمن لهم العيش الكريم.

هم ليسوا ظاهرة عابرة، وليس تاريخ الثورة بحدث عابر في حياتهم التي تتشابه تفاصيلها وتتلاقى عند مصب القمامة والقوارير البلاستيكية وبقايا الألمنيوم، هم مواطنون بدرجة لا يعلم قسوتها إلا هم..

هم البرباشة الذين حملتهم سبل الواقع إلى أكوام الفضلات يبحثون فيها عن خيوط الأمل في قوت يسد رمقهم ويسد حاجتهم ولكنهم لا يجدون حلا لتلك الرائحة التي تلازمهم طيلة حياتهم.

في الواقع، لا أحد يفكر في ما يشعر به هؤلاء البرباشة، وفي أقصى الحالات هم موضوع تقرير صحفي وتنتهي الحكاية هناك، لا أحد يحس بعمق الشرخ داخلهم، شرخ يتسع كلما ارتسمت في الأعين نظرة تستهجن الرائحة التي لا ترضى أن تتركهم.

الوجع الصامت، الحنق المكتوم على واقع لا يتغير والدموع التي تأبى أن تنزل خشية أن تتحول أكوام القمامة إلى طين، المعاناة القاتلة، كل هذه المشاعر صورها مسلسل "حرقة" في جزئه الثاني ليلقي الضوء على عالم منسوج من خيوط العتمة.

البرباشة وحكاياتهم اليومية تحت مجهر الدراما بطرح عميق يخاطب الإنسانية ويدعو المشاهد إلى التفكر في معاناة هذه الفئة من المواطنين، مواطنون يقدمون الكثير لحماية هذا البلد من مخاطر البلاستيك ولكن لا أحد يهتم لهم.

فكرة الخوض في ملف البرباشة دراميا لازمت المخرج لسعد الوسلاتي حينما زار مصب برج شاكير ليصطدم بواقع لا يغوي عدسات الكاميرات إلا نادرا، واقع عنوانه القمامة هي محور كل شيء من أجل نبشها يمضي "البرباشة" نساء ورجالا ساعات من عمرهم بل إن بعضهم يتخذونها سكنا.

من فرط قساوة وضعهم، فكر الوسلاتي في محور  درامي يصور فيه البرباشة في صورة حقيقية دون تزييف أو مساحيق تجميل، حتى أن رائحة القمامة تتسلل إلى أنوفنا عبر الشاشة وتتقلص عضلات قلوبنا ونحن نتقبل وجعهم على دفعات.

الرغبة التي استبدت بالمخرج لعرض وجه آخر من الحياة الموجهة في تونس، ترجمها السيناريست عماد الدين حكيم في نصه إذ طلب منه أن تعمل " نعمة" (وجيهة الجندوبي) في مصب الفضلات في الجزء الثاني، وفق حديثه في برنامج "المادام وجيهة" على إذاعة " إي أف أم".

في الدراما الاجتماعية التي تضع أصابعها على أكثر من داء، يواصل صناع العمل الحفر في عمق الوجع ليصوروا تونس من زوايا أخرى، زوايا واقعية جدا تدفعنا إلى مساءلة كل شيء من حولنا وتضعنا أمام امتحان نعرفه إثره إن كانت إنسانيتنا قد تعطلت أم لا.

إلى مصب الفضلات، تحملنا كاميرا لسعد الوسلاتي عبر شخصية " نعمة" التي أثقلتها المسؤوليات وكان لزاما عليها أن تبحث عن عمل آخر فلم تجد غير القمامة تهبها القوارير البلاستيكية لتتحصل في نهاية اليوم على بعض الدنانير.

في المصب الذي يعد هامشا، هامش آخر أشد عمقا يواجه فيه البرباشة جشع وطمع أشخاص آخرين نصبوا أنفسهم أوصياء على  الفضلات ولكنهم لا يملكون غير الصمت إزاءهم خشية أن يحرموا بعض الملاليم ويعودوا إلى منازلهم مكسورين.

وفي هذا المحور الدرامي، لم يكتف "حرقة" بتصوير واقع العمل في المصبات بل تطرق إلى قضايا أخرى من ذلك البطالة وأصحاب الشهائد المعطلين عن العمل والوصم الذي يرتبط بالعاملين في المصبات وتمرير هذا الوصم جيلا وراء جيل.

بعيدا عن الصورة التي تبدو حقيقية جدا حتى أنك تخال لوهلة أن الشاشة تلاشت وأنك داخل المصب، وعن النص المحبوك الذي  يخاطب العقل والعاطفة في الآن ذاته، يلفت اختيار الممثلين (وجيهة الجنوبي، ميساء ساسي، ناجي قنواتي، وغيرهم)  وأداؤهم الأنظار وهم ينقلون بعضا من معاناة "البرباشة".

ومن نقاط القوة في هذا المحور، اختيار شخصيات مختلفة تحاكي الواقع في المصب، إذ هناك تمثيلية للشيوخ والكهول والأطفال، وللنساء والرجال، وللمتعلمين وغير المتعلمين، ليبسط المسلسل من خلالهم عللا مختلفة في المجتمع.

وفي "حرقة" لا ينتهي التطرق إلى هذا الموضوع عند المصب بل يتجاوزه إلى فضاءات أخرى على غرار المدرسة حيث يدرس طفل صغير تعمل أمه في المصب، طفل يتعرض يوميا إلى الوصم والتنمر من أترابه فرائحة "القوارص" لاتطمس رائحة "الزبلة".

الأثر النفسي لنظرة الآخر للبرباشة في الأطفال، ظهر هو الآخر في المسلسل من خلال النقاشات بين الابن وأمه وهو لا يخلو من رسائل مفادها التفكر في تصرفاتنا إزاء الاخرين والحرص على عدم ترك أثر سيء في نفوسهم، أثر لا يذوي بالتقادم.

ومن بين المشاهد المربكة في الحلقة الثانية من مسلسل حرقة مشهد الاحتفال بنجاح الطفل الصغير وحصوله على شهادة امتياز وفرحة أمه وزملائها في المصب بهذا النجاح وكأنه القشة التي آمنتهم الغرق ولكن هذه القشة سرعانما اختفت في غياهب الواقع.

في ذروة الفرح، تسقط أكوام القمامة على أحد العاملين في المصب وتختفي ملامح الفرح من الوجوه وتحل أمائر القهر وتنفتح جراح جديدة وتدوي كلمات المصاب في الآذان إذ يقول " تكمل قرايتك بش في الاخر تلقى روحك مدفون تحت الزبلة"

"نحب نمشي لبلاصة ريحتها باهية"، "حتى من الزبلة مسختوها"، "ريحتنا خايبة تذكرهم في زبلتهم" وغيرها من الجمل رددها رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووجدت مكانها في الأذهان إذ تلخص مشاكل عميقة على بساطة كلماتها.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.