انتاج دواء تونسي لمعالجة مرضى السكري

حقائق أون لاين – 

أنتجت المخابر التونسية لصناعة الأدوية "ميديس" بديلا حيويا للأنسولين لمعالجة مرضى السكري صنف 2.

 

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة مخابر ميديس، لسعد بوجبل، في تصريح لحقائق أون لاين، على هامش مشاركته في المنتدى الطبي لـ"ريالتاي" "إن هذا البديل الحيوي يتم تصنيعه على أساس تكنولوجيا جديدة "بيوتكنولوجي" وفق أنموذج تسجيل الأدوية المحدد من طرف السلط التونسية.

 

وأفاد بأن هذا الدواء "غلارجين" كفيل بتعويض الأنسولين  الذي يتم توريده حاليا من الخارج.

 

واعتبر بوجبل أن هذا البديل الحيوي يعد إنجازا هاما لتونس على المستوى الوطني والعربي والافريقي.

 

وأشار إلى أن هذا الدواء سيسوق في زجاجات ذات سعة 3 مل على رخصة تسجيله في 18 فيفري 2022، وهو مطابق للتشريعات المعمول بها ويستجيب للمقاييس الدولية لتصنيع الأدوية.

 

وشدد على أن هذه الصناعات المحلية في مجال الأدوية ستوفر على الصيديلة المركزية التونسية أعباء مالية تقدر بأكثر من 30 مليون دينار في السنة للاستجابة لمتطلبات السوق التونسية من خلال عملية توريد الانسولين فضلا عن دعمه.

 

ولفت بوجبل الى أن أسعار المنتوج الجديد، المتوفر حاليا لدى موزعي الأدوية وفي الصيدليات الخاصة، ستكون مناسبة مقارنة بأسعار الانسولين المورد، الذي رغم أنه مدعوم من قبل الصيدلية المركزية إلا أن ثمنه يبقى مرتفعا في السوق التونسية.

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.