ما حقيقة فيديو مصور للرئيس الأوكراني زيلينسكي يدعو قوات بلاده إلى الاستسلام ؟

 قسم الاخبار-

حذر خبراء وأكاديميون من خطورة استخدام تقنية "التزييف العميق" deep fake في حرب المعلومات، وذلك عقب نشر فيديو مصور للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي وهو يدعو قوات بلاده إلى الاستسلام وإلقاء السلاح، وفقا لما ذكر موقع "npr".

 

ونشر بعض مستخدمو التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مزيف تم التلاعب به بشدة يظهر زيلينسكي وكأنه يوجه خطابا، فيما تمكن قراصنة من وضعه  على موقع إخباري أوكراني يوم الأربعاء قبل كشفه وإزالته.

 

و"التزييف العميق" تقنية من تقنيات الذكاء الاصطناعي، تُستخدم لإنتاج فيديو أو التعديل على محتواه بشكل كامل ليستعرض شيئًا لم يكن موجودًا فيه بالأصل، ويمكن في للمحترفين فيها إذا كانوا يملكون الأدوات اللازمة والمكلفة صناعة فيلم كامل تكون بطلته ملكة بريطانيا، على سبيل المثال، وأن تظهر بصوتها وشكلها الحقيقيين.

 

ويظهر الفيديو الرئيس الأوكراني خلال المقطع المصور، الذي اعتمد على تقنية التزييف العميق ومدته نحو دقيقة، وهو يطالب جنوده بإلقاء أسلحتهم والاستسلام وعدم قتال القوات الروسية الغازية، ضد روسيا، هو ما يسمى بتزييف عميق استمر لمدة دقيقة تقريبًا.

 

 

وذكر موقع التحقق من صحة الحقائق Snopes أن الفيديو الذي وصفه بأنه "سيئ"، يوجد فيه علامات واضحة على أن اللقطات كانت مفبركة، مثل حقيقة أن رأس زيلينسكي "لا يبدو مناسبًا تمامًا على رقبته"، فيما رد الرئيس الأوكراني في مقطع فيديو نُشر على قناته على "تليغرام" على الفيديو الوهمي بقوله: "نحن ندافع عن أرضنا و أطفالنا وعائلاتنا، ولذلك لا نخطط لإلقاء أي سلاح، وذلك إلى أن ننتصر".

 

ولم تتضح حتى الآن الجهة التي زيفت ذلك الفيديو، لكن المسؤولين الحكوميين في أوكرانيا حذروا منذ أسابيع من احتمال أن تنشر روسيا مقاطع فيديو تم التلاعب بها كجزء من حربها المعلوماتية. 

 

وأصدرت وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية مقطع فيديو هذا الشهر بشأن كيفية استخدام تقنية التزييف العميق التي ترعاها الدول المعادية لبث الذعر والارتباك.

 

وأوضح مسؤولون في فيسبوك ويوتيوب وتويتر إن الفيديوالمزيف قد  أزيل من منصاتها لانتهاك السياسات، بينما جرى تداول بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية.

 

وتعليقا على خطورة مثل هذه الفيديوهات، قال الباحثون إنه على الرغم من أن التزييف العميق في ذلك الفيديو ليس معقدًا بشكل خاص ، إلا أنه لا يزال ينبغي اعتباره خطيرًا.

 

وأوضح الباحث، سام غريغوري المتخصص في في الكشف عن الأخبار الزائفة في الأزمات: "أن تقنية التزييف العميق لم تستخدم بشكل جيد في ذلك الفيديو الوهمي".

 

وقال إن جهود الحكومة الأوكرانية للتحذير من تلك التقنية قد ساعدت في إبطاء انتشاره، مستدركا أنه يمكن إنتاج مقاطع عالية الجودة حياة في أجزاء أخرى من العالم.

 

وأردف غريغوري: "إذا نظرت إلى سياقات أخرى على مستوى العالم فهناك فيديوهات تعتمد على (ديب فيك) ليس من السهولة كشفها".

 

وعلاوة على ذلك، قال باحثون إن الفيديو، بغض النظر عن مصدره وجودته، قد يجعل بعض الناس يشككون في صحة مقاطع فيديو الرئيس الأوكراني في المستقبل.

 

وزاد غريغوري "القضية الخاصة تتعلق أيضًا بما يسمى عائد الكاذب، حيث من السهل الادعاء بأن مقطع فيديو حقيقي مزور وإلقاء العبء على الأشخاص لإثبات صحته".

 

وفي سياق ذي صلة، قال الباحث في جامعة كاليفورنيا، هاني فريد، والمتخصص في كشف الأخبار الكاذبة: "تلك التقنية تلوث منظومة المعلومات، وتلقي بظلالها على كل المحتوى الذي يتعامل بالفعل مع ضباب الحرب المعقد"، على حد قوله.

 

وتابع: "في المرة القادمة التي يظهر فيها الرئيس على التلفزيون، قد يظن البعض أنه مزيف ويقولون لأنفسهم (انتظر لحظة – هل هذا حقيقي؟)".

 

موقع الحرة

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.