نصاف بن علية: تم حجب معلومات تتعلق بجائحة كوفيد-19 عن مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة

هبة حميدي-

قالت رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، لحقائق اون لاين، إنه تم حجب معلومات تتعلق بجائحة كوفيد-19 على المرصد في فترة ما.

وبسؤالها عن كيفية التعامل مع هذا الحجب في فترة وبائية، اجابت: "عبر الرجوع الى القانون والى مهام المرصد، ذلك ان المعلومة المتعلقة بالمراقبة الوبائية يجب ان توجه الى المرصد لكي يتثبت منها ويحقق فيها ويحللها، ومن ثمة يقدم للرأي العام المعطيات المحينة والمحللة وفيها تقييم المخاطر، وبالتالي الرجوع للقانون يوصلك الى المعلومة".

وبخصوص المعطيات التي تم حجبها، بينت محدثتنا أنها كانت تتعلق بعدد المستشفيات وعدد الاسرة والاكسيجين، حيث كان من المهم ان تصل تلك المعطيات الى المرصد ليقوم بتحليل المعطيات، واستدركت بالقول: لكن تم ذلك في فترة وجيزة ثم توفرت المعلومة.

وعن أسباب الحجب قالت نصاف بن علية، انه ربما جاء في بعض الاحيان لتقليص العبء على بعض الادارات فكل إدارة كان لها نوع معين من المعطيات التي تتعامل معها لكن تم التناسي انه في فترة الكوفيد يجب تجميع المعطيات لدى المرصد لانه من خلالها سيتم تقييم المخاطر والوضع الصحي بصفة عامة.

وعن تداعيات عمليات الحجب في مغالطة الرأي، قالت نصاف بن علية: لا المعلومة كانت متوفرة متوفرة بالنسبة للرأي العام لكن المعلومة يجب ان يتم تقييمها مع مختلف المؤشرات حيث يقوم المرصد بدراسة هذه المؤشرات التي تتطلب وجود جميع المعطيات وكانت متوفرة في اغلب الاوقات.

يشار إلى انه تم ابعاد نصاف بن علية من خطة الناطق الرسمي باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورنا، فيما قال وزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي، في تصريح اذاعي عن استعداده للاستقالة من حكومة إلياس الفخفاخ حين طُلب منه إبعاد نصاف بن علية عن الإعلام.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.