منصة “انسان” تطلق أوّل دليل رقمي في شمال افريقيا والشرق الأوسط يتناول قضايا الهجرة

مروى الدريدي-

أطلقت منصة "إنسان" أوّل دليل رقمي صُحفي تفاعلي في منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، يتناول مسألة تغطية قضايا الهجرة واللّجوء، وذلك بالشراكة مع مؤسّسة "فريدريش ناومان من أجل الحرية (مكتب تونس وليبيا)، تحت عنوان "مهاجر".

ومن أهم مميزات هذا الدليل أنه متاح لجميع مستخدمي الانترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي بمختلف اهتماماتهم، فجمهور "اليوتيوب" و"الفيسبوك" و"الانستغرام" وحتى "التيك توك"، سيتمكنون من الولوج بكل سلاسة لهذا الدليل الرقمي التفاعلي.

كما أن هذا الدّلیل موجّه لجميع المستخدمين، سواء كانوا صحفيين (ات)، أو صانعي(ات) محتوى، أو أفرادا من الجمهور العريض، إلى تبسيط مفاهيم التغطية الصحفية والخطاب الإعلامي حول قضايا الھجرة واللجوء من خلال محتوى تفاعلی جذاب ومبسط.

وأشارت رئيسة منصة "إنسان" أمل المكي، خلال ندوة رقمية نظّمت اليوم الثلاثاء، 01 مارس 2022، إلى نقطة مهمة، وهي أن سلوك الجمهور المستخدم للانترنيت يميل نحو الفيديو أكثر من النصوص المكتوبة، حيث أن الفيديو يستأثر بنسبة 80 بالمائة من اهتمام المستخدمين، وكانت الفكرة من هذا المنطلق للبحث عن وسائط أخرى إلكترونية تجلب اهتمام الجمهمور وخاصة الصحفيين وتسهيل عملهم.

ودليل "مهاجر"، وفق أمل المكي، مكون تفاعلي بالأساس، وأخذ بعين الاعتبار جميع المنصات تقريبا المحبذة لمستخدمي وسائل التواصل على الانترنيت، ویتكون من 79 مادة بصرية تشكل محتوى "مهاجر" التعليمية، مقسمة إلى 4 فصول دراسية على "یوتیوب"، و7 قصص انسانية مصورة على "فایسبوك" و6 فيديوهات تعليمية على "إنستغرام" على شكل "REEL" و"IGTV" و6 فيديوهات أخرى على "تیك توك"، إضافة إلى 64 قصة ستنشر يوميا على امتداد شهر على "الإنستغرام"، كما سیكون ھناك حواران مباشران مع خبیرین في تغطیة الھجرة على "زووم" و"انستغرام" و"فيسبوك".

وقام بتصوير الفيديوهات ومعالجتها، الفريق الصحفي لـ منصة "انسان" باستخدام الهاتف الجوال، وهنا بينت أمل المكي أهمية أخلاقيات المهنة التي تميز العمل الصحفي عن بقية الأعمال، إذ أنها تجعل عمله مميزا خاصة في مواضيع تكون فيها عاملا أساسيّا على غرار الهجرة. لذلك تم تخصيص فصل كامل في الدليل للحديث عن الأخلاقيات وقواعد تغطية الهجرة. 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.