أمين عام اتحاد المغرب العربي الطيب البكوش: “لم أتمكن إلى اليوم من الاتصال بالرئيس قيس سعيد”

محمد علي الصغير-

قال الامين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش انه "سعى للاتصال بالرئيس قيس سعيد بصفة شخصية وعبر القنوات الديبلماسية لاستحثاثه على التدخل لدعم مسار الاتحاد المغاربي الا انه الى اليوم لم يتحصل على اي رد رسمي".

كان ذلك خلال مداخلة قدمها صباح اليوم الاحد 20 فيفري بمقر بلدية القلعة الكبرى ضمن منبر حوار نظمته جمعية علوم وتراث تحت عنوان" تونس والمغرب العربي : من معركة التحرير الى وحدة المصير" وذاك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 33 لبعث الاتحاد المغاربي.
واعتبر البكوش ان هذا الاتصال جاء من منطلق ايمانه بان تونس هي الدولة الوحيدة القادرة على دعم مسار الاتحاد ودفع عجلة تقدمه.

ولم يخف الامين العام السابق للاتحاد التونسي للشغل استياءه من غياب الارادة السياسية المشتركة القادرة على ترسيخ تماسك وحدة الاتحاد المغاربي نافيا ان تكون قضية الصحراء الغربية هي السبب الرئيسي وراء حالة الركود التي تعيشها هذه المنظمة.

واعتبر وزير الشؤون الخارجية في حكومة الحبيب الصيد الذي يشرف على الامانة العامة للاتحاد لاكثر من خمس سنوات ان "جذوة الاتحاد لن تنطفئ" معتبرا ان "لا بديل لهذه الدول الا الاندماج" لمواجهة التحديات الجيوستراتيجية.

وذكّر مؤلف كتاب "الحركة النقابية والديمقراطية في تونس" بالدور الريادي الذي اضطلعت به المنظمة النقابية التونسية وتحديدا في شخص فرحات حشاد في توحيد النقابات المغاربية قصد دحر الاستعمار. واعتبر البكوش ان حافز اغتيال حشاد لم يكن البعد النقابي والعمالي بل الدور السياسي الذي اضطلع به في الحشد لمقاومة الاحتلال الفرنسي.

كما لم يخف الطيب البكوش استياءه الشديد للتصعيد الاخير بين الجارتين الجزائر والمغرب والذي ترجم بقطع العلاقات بين البلدين وتحجير العبور الجوي بينهما مما اضطره في اكثر من مرة الى المرور عبر اوروبا للعودة من المغرب نحو تونس!.

تجدر الاشارة الى ان برنامج هذا اللقاء الذي اشرف على تنسيقه الاعلامي حسن بن علي يتضمن مداخلات لوجوه ثقافية وفكرية بالجهة على غرار الدكتور عادل بن يوسف وعلي بن عمر والصحفي الصحراوي قمعون والاستاذ نبيل فرادي وامال قلالة ومندوب السياحة بسوسة توفيق قائد.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.