فيديو/ ميساء عبد الهادي: أردت أن تكون “هنادي” في فيلم “الحارة” خطا أحمرا في مجتمع ذكوري

 يسرى الشيخاوي-

منتصرة للإنسانية، ملتزمة بقضايا المرأة، مؤمنة بالفن وبقدرته على تغيير العقليات المتكلسة، هي الممثلة الفلسطينية ميساء عبد الهادي التي تجيد التقلب بين الشخصيات التي تؤديها وتبرع  خلق الادوار بأرواح مختلفة تترك فيك كل مرة أثرا ما يجعل منها عصية على المرور دون أن تلفت إليها الانتباه.

وفي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، كانت وفية للنهج الذي سطرته لنفسها إذ ظهرت بدورين مختلفين تماما، وهي التي ترفض حشرها في زاوية التنميط.

بدور "ريم" في فيلم "صالون هدى" للمخرج هاني أبو أسعد، ودور "هنادي" في فيلم "الحارة" للمخرج باسل الغندور، بدت في شخصيتين متنوعتين أبرزت فيهما قدرة عالية على التقمص والاقلاع.

وإن أدت دور إمرأة تتعرض الى الابتزاز بعد تصويرها في صالون للحلاقة، بهدف إلحاقها بجهاز مخابرات دولة الاحتلال في "صالون هدى"، فإنها أدت في  دور إمرأة اقتحمت مجالا ذكوريا وتركت فيه بصمتها في "الحارة".

"هنادي" شخصية غير نمطية لإمرأة وضعت لمن يتعامل معها خطوطا حمراء، تجاوزها أحدهم غدرا أحدها فاخترقت عالما غير عالمها وصارت فيه رقما صعبا، حضورها في الفيلم كان طاغيا، يغلب عليه الصمت المحمل بحديث النظرات والحركات والإماءات، وتكسوه التلقائية والصدق بأداء لا تكلف ولا تصنع فيه.

في بعض المشاهد تماهت ميساء عبد الهادي مع شخصية "هنادي" حد الشك في أنها تمثل، ولعل ذلك يعود إلى طبيعة الشخصية التي تقول عنها إنها مختلفة عن الشخصيات التي أدتها سابقا.

وفي حوار معها على هامش عرض الفيلم في مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي، قالت ميساء عبد الهادي انها أحبت الشخصية وحاولت ان تقلص في نصوصها وبتزيد من صمتها، مشيرة إلى أنها استقت بعض تفاصيلها من طفولتها التي كانت تتسم في مرحلتها الاولى بالشقاوة إذ كانت رافضة لفكرة انها بنت واموت وقتا لي تقمص شخصية ولد،من تلك الفترة، شكلت مشية "هنادي" وطباعها الحادة وحركاتها لتجعل تفاصيلها مختلفة.

ومن الوثائقيات التي تروي عوالم تشبه عالمها، استقت تفاصيل اخرى، ومن حديثها مع أشخاص في الاردن حيث تم تصوير الفيلم أضافت جزئيات أخرى للشخصية التي اهتمت بدقائق أمورها.

وهي تواصل الحديث عن الشخصية، قالت " هنادي موجودة في عالم ذكوري وانا اردت ان تكون الخط الاحمر في هذا العالم" معتبرة أن الشخصية انتصرت في الفيلم وفي ذلك دعوة للنساء للثورة على واقعهن، وفق قولها.

وفيما يلي الحوار المصور الذي تحدثت فيه ميساء عبد الهادي عن تفاصيل شخصية "هنادي" وعن رسائل فيلم "الحارة":

 


آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.