ما قصّة منع عرض كتاب رابح الخرايفي في معرض الكتاب بحجة أنه يسيء لتونس؟

 يسرى الشيخاوي- 

 
قال الباحث في القانون الدستوري وعضو المجلس الوطني التأسيسي سابقا، رابح الخرايفي،  إن "إدارة معرض تونس الدولي للكتاب منعت عرض كتابه "الفساد والدولة الفاشلة تونس نموذجا".
 
وأضاف الخرايفي، في تدوينة على صفحته بـ"فايسبوك"، "علمني مني للتو الحبيب الزغبي صاحب دار الكتاب، الدار الناشرة والموزعة للكتاب، أن إدارة المعرض منعت بالقوة عرض الكتاب بحجة أنه يسيء الى تونس رغم أنه موجود في قائمة العرض"، معتبرا ان هذا التصرف غريب وان الحجة مضحكة، وفق قوله. 
 
ما القصة؟ 
 
في تصريح لحقائق أون لاين بخصوص الحادثة، قال الكاتب رابح الخرايفي إنه مازال تحت تاثير الصدمة مما حصل مع كتابه في معرض تونس الدولي للكتاب.
 
وعن تفاصيل المنع، أفاد بأن "صاحب دار الكتاب للنشر الحبيب الزغبي اتصل به مع الساعة الرابعة والنصف ليخبره ان أشخاصا قدموا إلى الجناح من بينهم عون إدارة مرفوق بأعوان حراسة وامروه بسحب الكتاب من العرض ولما رفض استعملوا القوة وحجزوا الكتب"، وفق قوله، مشيرا إلى أن كتابه أكاديمي ويشرّح مكامن الفساد والفشل في الدولة.
 
من جهته قال صاحب دار الكتاب للنشر حبيب الزغبي إنه تم منع عرض الكتاب بقرار تعسفي فردي من قبل عون تابع لوزارة الثقافة، مشيرا إلى انه تم سحب الكتاب في باب الدخول وانه تمت ملاحقتهم وهرسلتهم في فضاء المعرض بحجة ان الكتاب يسيء إلى تونس.
 
في سياق متصل، أشار إلى انه اتصل بإدارة معرض الكتاب وتم التدخل لإعادة عرضه كما تم اتخاذ الإجراءات التأديبية اللاومة ضد العون الدي سحب الكتاب، وفق قوله.
 
تصرف فردي!
 
وعن حادثة المنع، قال المنسق العام لمعرض تونس الدولي للكتاب  محمد صالح معالج لحقائق أون لاين، إن "ما حصل تصرف فردي من قبل موظف تابع لإدارة الثقافة وقد تدخلنا على الفور لحل الإشكال"، مشيرا إلى أنه لم يتم سحب الكتاب ولو للحظة وانه موجود طيلة اليوم في جناح العرض.
 
وعن الجدل الذي أثارته، أكّد أن عهد الصنصرة انتهى وأن المعرض لا يحمل أي موقف ضد أي كتاب او كاتب باستثناء الكتب التي تدعو إلى الإرهاب والدجل والشعوذة أو المسؤوقة والمزورة والتي يتصدى لها المعرض ويمنع عرضها، وفق قوله.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.