التعاون الثنائي التونسي الأمريكي في خدمة حرفيي النباتات العطرية والطبية في الشمال الغربي

حقائق أون لاين-
وَزّعت منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360) منحًا عينية بقيمة تتجاوز 60 ألف دينار على 3 مجامع فلاحية من ولاية جندوبة ليشمل في وقت لاحق عددا اخر من المجامع من ولايات الكاف، سليانة وباجة.
 
وسيمكّن هذا الدّعم المموّل من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس والمكوَّن من معدّات تقطير زيوت مختلفة، المجامع الفلاحية المستفيدة من زيادة إنتاجيتها وتعصير أدوات عملها.
 
وتم توزيع هذه المنح على هامش الاجتماع التاسع لشبكة النباتات العطرية والطبية "ويكي بام" المنعقد يوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 في طبرقة، التي أطلقها مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية "ACEA" المموّل من سفارة الولايات المتحدة في تونس بقيمة 15.5 مليون دينار والمنفّذ من طرف منظمة صحّة الأسرة العالمية (FHI 360) سنة 2018 بالشّراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية. وانتتظم هذا الاجتماع لتقييم تطّور شبكة "ويكي بام" وتداول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المتدخلين في قطاع تحويل النباتات الطبية والعطرية، على غرار تمكين مجامع التنمية الفلاحية من الوصول إلى المواد الأولية، كيفية تحسين التعبئة والتغليف وأدوات التسويق والولوج إلى الأسواق الدولية.
 
وللتذكير فانّ الهدف من مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية هو تطوير الصناعات التقليدية التونسية، والتشجيع على تصدير منتجاتها إلى الأسواق الدولية. ومكّن مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية منذ اطلاقه 11 مجمعا للتنمية الفلاحية في منطقة الشمال الغربي تجمع أكثر من 300 حرفي من الاستفادة من تكوين تقني وتعزيز القدرات للحصول على تعليب وتغليف مطابق لمتطلبات الأسواق العالمية وعلى شهادات المنتجات البيولوجية بالاضافة لتدريب فني متعدد الاختصاصات ودعم للمشاركة في المعارض الوطنية والدولية. 
 
ويدعم المشروع، بالاضافة لحرفيي تقطير النباتات الطبية والعطرية، قطاعات خشب الزيتون في صفاقس وسيدي بوزيد، النسيج الجبلي في دخيلة توجان (قابس) وبلخير (قفصة) وصناعة الفخار في السرس (الكاف) والبرامة (سليانة).

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.