فيديو/ شباب الغار في وصلة “راب” و”جالي دانس”

يسرى الشيخاوي-

هنا .. على صدوركم، باقون كالجدار.. وفي حلوقكم.. كقطعة الزجاج، كالصبار، وفي عيونكم زوبعة من نار، هنا .. على صدوركم،  باقون كالجدار..نجوع .. نعرى .. نتحدى وننشد الأشعار"، كلمات لشاعر المقاومة توفيق زيادة من قصيدة "هنا باقون" تستحضرها دائما وانت تتابع إبداعات الاطفال والشباب في سمامة. 

وفي تظاهرة ليلة سمامة الضواية في أفريل الماضي، خط المركز الثقافي الجبلي بسمامة فصلا آخر من حكايا الرعاة، فصل ولد من رحم التهميش والنسيان وفيه تجلّى تشبثهم بأرضهم رغم تمظهرات الموت الكثيرة عبر وصلة "راب" و"جالي دانس"، وصلة ر فض صدح بها الثلاثي فارس وعوّاد ووسام الهلالي، راقصين على أنغام الطبل والقصبة رقصة تمزج بين "الحجالي" و"البريك دنسو" سمّوها "جالي دانس".

هكذا هم سكان سمامة يروون في منتوجاتهم وإبداعاتهم الفنية عمق انتمائهم لهذا المكان، في تفاصيل الجبل وصمود النباتات والأشجار يلاحقون الإلهام ويتحدّون واقعا ظالما ويستنطقون النور على تخوم العتمة.

الانتماء اللامتناهي والتحدي والامل بعض مما يشدّك إلى تعبيرات"غار بويز" أي "شباب الغار"، المجموعة التي تماهت فيها خطوات "الحجالي" بالبريك دانس وامتزجت فيها دقات الطبل بكلمات الراب.

حكاية مختلفة  تحيا الحياة في كل حروفها، ويتراقص الأمل في ثنايا كلماتها التي أوجدها شباب شاءت الدولة منذ قيامها ان يكونوا أبناء هامش يعانون الفقر والتهميش وزدهم شبح الإرهاب الذي يطلّ دون إيذان، ولكن ذلك لم يطمس جذوة الإبداع فيهم وعشقوا الرقص والغناء.

وفيما يلي فيديو يوثق لعرض "غار بويز" في ليلة سمامة الضواية: 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.