“نحن هنا.. حلف القدس” على قناة الميادين: عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية كل العوائق تزول

 أمل الصامت –

انطلقت قناة الميادين يوم 1 جويلية الجاري في عرض عمل صحفي جديد بتصور مبتكر، تحت عنوان "نحن هنا.. حلف القدس"، سوف يستمر على مدى 12 حلقة، على أن يختتم تزامنا مع الذكرى 15 لما يعرف بـ"حرب تموز/يوليو 2006"، التي خاضتها المقاومة في لبنان ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، وانتصرت فيها، والتي تتزامن بدورها مع انتصار معركة "سيف القدس" التي عاشتها فلسطين مؤخرا.

والعمل هو عبارة عن تغطية في ذكرى انتصار تموز، تناقش ذكرى انتصار مهم أسس عمليا، بما سبقه من تحرير الجنوب وبما لحقه من الانتصار في معركة سيف القدس، لمناخ جديد، وذلك من خلال حلقات يومية على مدى ساعتين انطلاقا من الساعة الثانية بتوقيت تونس، تجتمع فيها استديوهات من 7 عواصم ومدن (جنوب لبنان وغزة ودمشق وبغداد وطهران وصنعاء وتونس)، وتستضيف عدداً كبيراً من الشخصيات والقيادات السياسية، وكتاب وإعلاميين وشعراء وفنانين ملتزمين وناشطين وشبان فلسطينيين وعرب، ومن شتى دول العالم.

و"حلف القدس" هو بيئة سياسية ثقافية.. هو مناخ واسع وبيئة حاضنة لكل روافع الانتصار لفلسطين وتحرير فلسطين، يتضمن ذلك الانتصارات المتتابعة لمحور المقاومة، والتأييد الواسع للعنوان التاريخي الذي لم تمحه السنوات، وهو عنوان التحرير، ووجدان العرب والمسلمين الثابت على عنوان التحرير، وأيضا تمركز فلسطين في قلب قضايا العالم، وفق ما صرح به مساعد المدير العام للسياسات والمحتوى في قناة الميادين محمد فرج لحقائق أون لاين اليوم الاربعاء 7 جويلية 2021.

ويعتبر فرج أن "الاحتلال عمل باستخدام كارتيلات الإعلام، التي دعمها بمبالغ طائلة من الأموال، وبرفقة وسائل إعلام مؤيدة له ومتحالفة معه عضويا، على تكريس صورة الآلة العسكرية الجبارة التي لا تهزم، والمجتمع المستقر، ونموذج الديمقراطية. ولكن الإعلام الذي جعل قضية فلسطين بوصلته، كشف هذه الأكاذيب وبدد الأوهام، بمهنية وواقعية وثبات.. فسقط مثلث الوهم، وظهر الكيان على حقيقته  في العجز عن تحقيق الانتصار، وظهرت الثقوب في بيت العنكبوت في ساحة المعركة، وظهرت صورة المجتمع الاستيطاني الهش والمرتجف والمفكك، وانكشفت أيضا ملامح ارتباكه الداخلية، وعنصريته ووحشيته تاركة صورة النموذج الديمقراطي في الخلف محض أوهام".

وتابع بالقول: "حاول الاحتلال أيضا تصوير الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948 أنهم ليسوا إلا مواطنين يبحثون عن تحسين شروط العيش، تكسر ذلك أمام صمود الشباب في ظل عنوانهم التاريخي، وهو مواجهة الاحتلال".

ورغم الامكانيات البسيطة التي انتج بها عمل "نحن هنا.. حلف القدس"، إلا أن كل شيء ينساب كالماء عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية.. هكذا كان رد محدثنا محمد فرج على سؤال حقائق أون لاين حول الصعوبات التي قد يكونوا واجهوها خلال الحلقات السبعة الفارطة من البرنامج خاصة وأن البث المشترك على مدى ساعتين من 7 دول ليس بالأمر الهين.

وفي الحقلة الأولى من "حلف القدس" يستطيع أن يلمس المشاهد كل الأسس التي بني عليها البرنامج من خلال الطريقة التي قدم بها مراسلو قناة الميادين العمل كما يبينه الفيديو التالي:

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.