يشارك فيه العازفان زياد الزواري وحمدي مخلوف.. احتفال مغاربي باليوم الدولي لموسيقى الجاز

حقائق أون لاين-

من المنتظر ان يتم، غدا 30 أفريل الجاري، بث عمل موسيقي عن فن الجاز، بمناسبة اليوم الدولي لموسيقى الجاز، اعترافا بقوة وأصول هذا النمط الموسيقي وتأثيره الدولي في التنمية الثقافية، حسبما أعلنه مكتب منظمة اليونسكو الإقليمي في دول المنطقة المغاربية ومؤسسة "أنيا" الثقافية ومؤسسة "هبة".

ويندرج هذا العمل الموسيقي الذي سيبث بالتوازي مع تنظيم مؤتمر للخبراء على الإنترنيت، في  إطار برنامج "الموسيقى كمحرك للتنمية المستدامة في المغرب وتونس"، وهو ثمرة لإقامة خاصة بالفنانين نظمها مكتب اليونسكو الإقليمي في دول المنطقة المغاربية ومؤسسة "أنيا" الثقافية ومؤسسة "هبة"، حسبما اوضحه المنظمون في بلاغ.

وقد حل كل من عازف الكمان الشهير، زياد زواري، وعازف العود والباحث في العلوم الموسيقية، حمدي مخلوف، من تونس ضيفان على إقامة استوديو هبة في الدار البيضاء بمعية فنانين مغربيين هما عازف الإيقاع المشهور، أمين بليحة، والعازفة المرموقة على آلة القانون، حبيبة الرياحي، وفق ما ورد في البلاغ.
وجاء في البلاغ ذاته، ان اليوم الدولي لموسيقى الجاز يسشكل فرصة لهؤلاء الفنانين لعرض الأعمال التي أنتجوها أثناء إقامتهم، إذ من المنتظر أن يعرضوا إنتاجاتهم أثناء مؤتمر للخبراء سيحضره العديد من فناني ومهنيي موسيقى الجاز والموسيقى الحرة لمناقشة موضوع بعنوان "ما هي مكانة موسيقى الجاز والموسيقى الحرة في المشهد الموسيقي في دول المنطقة المغاربية؟"، موضوع  سيكون فرصة لإثارة مسألة الممارسة الحالية لموسيقى الجاز والموسيقى الحرة والوسائل المتاحة لفناني الجاز اليوم للأداء في المهرجانات الحضورية والرقمية.
وكافة الأنشطة المقترحة ستنظم على الإنترنت في شبكات التواصل الاجتماعية لمؤسسة "أنيا" الثقافية ومؤسسة هبة (فيسبوك ويوتيوب)، على أن تبقى مسجلة ليطلع عليها مجانا من فاته متابعة البث المباشر.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.