حاتم القيزاني: المشكلة في التسويق للأغنية التونسية ليست إبداعية وإنّما تنظيمية

يسرى الشيخاوي- 

اعتبر المستشار الفني للدورة العشرين لمهرجان الأغنية التونسية الفنان الشاعر حاتم القيزاني أن المشكلة في علاقة بالتسويق للأغنية التونسية ليست إبداعية بل تنظيمية، مشيرا إلى أن علاقة الفنان بالإعلام يحدّدها المشهد الغنائي الذي لم يكن مهيأ للتغيرات على المستوى التقني والفني والطرح الغنائي ومحاولة التجدد.

وفي حديثه عن إشكاليات التسويق، لاحظ الشاعر حاتم القيزاني غياب شركات الإنتاج إلى جانب اعتماد مقاييس غير تونسية في تمرير الأغاني في وسائل الإعلام والتي تؤدي إلى الاقتصار على الأغاني اللبنانية والخليجية والمصرية.

ويندرج حديث حاتم القيزاني عن إشكاليات التسويق، في إطار الندوة الثانية لمهرجان الأغنية التونسية بعنوان "فن الاتصال والأغنية التونسية"، والتي ناقشت التقاطع والتشابك  بين الاتصال والموسيقى في جزءين، يُعنى الأوّل بفن الاتصال من أجل ترويج الأغنية التونسيّة وتسويقها قدّمه المشرف على الندوات الفكرية الفنان الملتزم صالح حميدات، فيما طرح الثاني شهادة لتجربة ناجحة في مجال التسويق تقدّمها الفنانة منال عمارة.

وكان الفنان صالح حميدات قد تطرّق في مداخلته إلى الاتصال من منظور علمي من خلال تعريفه وجملة المرتكزات التي يقوم عليها من ذلك الاستراتيجية الاتصالية التي تهدف إلى إيصال المنتوج الفني إلى الإعلام وإلى الجمهور والتي يجب أن تكون مصحوبة بمراقبة لنتائجها وإلا فإنها تؤدّي إلى منتوج عابر.

ومن بين العناصر الأخرى المطلوبة للتسويق للأغنية التونسية بالإضافة إلى الصوت الجيّد، ذكر التمكّن من تحديد الأهداف وتحقيقها على أرض الواقع واحترام الصيغ العلمية في وضع الخطط الاتصالية والاهتمام بلغة الجسد، معرّجا على غياب مؤسسات صناعة النجوم في تونس.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.