بداية من الغد: شلل في المرفق الصحي على كامل تراب الجمهورية

هبة حميدي-

قررت الجامعة العامة للصحة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الامتناع عن تقديم الخدمات غير الإستعجالية في كل المؤسسات الصحية في مختلف ولايات الجمهورية انطلاقا من يوم الغد الثلاثاء 09 فيفري 2021 إلى حين إشعار آخر.

وأكد الكاتب العام للجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي لحقائق اون لاين، انّ عدد من اعضاء المكتب التنفيذي قرروا الاعتصام بمقر وزارة الصحة انطلاقا من اليوم.

ولفت الجلولي الى ان النقابيين متمسكون بمطالبهم والتي تتمثل في تطبيق بنود الاتفاق المبرم بين الحكومة والاتحاد الشغل نهاية الاسبوع الماضي.

وبين ان طلب ابناء القطاع الصحفي من اطباء وادرايين تتمثل في تطبيق الاتفاقيات التي بقيت عالقة منذ فترة.

وينص الاتفاق الممضى بين اللجنة العليا للتفاوض 5 زائد 5 بين الحكومة والاتحاد العام التونسي، على جملة من النقاط التي عبرت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية حسناء بن سليمان عن رفضها.

يذكر أنّ جامعة صحة نفذت صباح اليوم الاثنين 8 فيفري 2021، تحركا احتجاجيا أمام وزارة الصحة للمطالبة بسحب الفصل 2 من قانون الوظيفة العمومية على العاملين في القطاع.

وتأتي هذه التحركات تنديدا بتصريحات الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية حسناء بن سليمان، خلال الاستماع لها في لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب يوم 3 فيفري، التي اعتبرت فيها أن "سحب الفصل 2 على أعوان الصحة من شانه ان يساهم في تفكيك وحدة الوظيفة العمومية عبر تعدد الأسلاك"، مشدّدة على أن الهدف من إحداث سلك إداري خصوصي يجب أن يكون مبنيا على النجاعة والارتقاء بمردودية العمل الإداري وليس على تحقيق مطالب مادية".

وكانت الجامعة قد عبرت في بيان نشرته سابقا عن تمسكها بتطبيق كافة محاضر الاتفاقات القطاعية ومطالبتها بإقرار منحة الجوائح والأوبئة وترسيم المتعاقدين والوقتيين وإصدار الأوامر المتعلقة ببعث إدارة الشؤون العلاجية والتمريضية وبالمهن الشاقة.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.