اكتشاف مواقع اثرية مغمورة بالمياه تمتد إلى عصور ماقبل التاريخ (صور)

حقائق أون لاين-

توصّل فريق من المعهد الوطني للتراث إلى اكتشاف عدد من المواقع الاثرية المغمورة بالمياه ذات صبغة اثرية وتاريخية على غاية من الأهمية في ضواحي تونس.

وتتكون المجموعة الاثرية المكتشفة من مراسي حجرية ومعدنية وسبائك من الرصاص، اضافة الى فخاريات متنوعة متألفة من اواني وجرار خزفية.

وترقى هذه الاكتشافات الى حقب تاريخية متباينة تمتد من عصور ماقبل التاريخ إلى الفترة الحديثة والمعاصرة، وهي تساهم في انارة التاريخ البحري للمنطقة.

وقد تم العثور على هذه القطع الاثرية اثناء القيام بمسوحات اثرية تحت مائية في اطار الدراسة الخاصة بمشروع حماية المنطقة من الانجراف البحري، الذي يحضى بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية وتشرف عليه وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي التي تعهدت بالتكفل بنفقات هذا التدخل الاثري الاستباقي عن طريق مكتب دراسات MARITEC.

ويشارك في اعمال المسح التي ستتواصل  الى غاية منتصف شهر ديسمبر 2020 مجموعة من خبراء المعهد الوطني للتراث التعاون مع الغواص المحترف سليم مديمغ وبمعاضدة البحرية الوطنية ممثلة في فريق فوج الغواصين المختصين، اضافة الى الدعم الفني لفريق وزارة الدفاع الوطني.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.