مع تواصل أزمة النقل الخانقة في منوبة.. متى يتم تفعيل خط الأحواز؟

 مروى الدريدي-

تعاني ولاية منوبة من أزمة نقل خانقة فاقمت معاناة المواطنين ممن يستقلّون وسائل النقل العمومي يوميّا للذهاب إلى عملهم، فولاية منوبة من أكثر الولايات التي بها يد عاملة نشيطة تعمل بالولايات المجاورة (تونس، أريانة، بن عروس).
 
وتشهد الحافلات التي تقل المواطنين صباحا إلى العاصمة وأحوازها اكتظاظا كبيرا ومساء عند العودة إلى منوبة، في حين أنه يمكن تفعيل الخط الحديدي الذي يربط العاصمة بمعتمدية طبربة الأمر الذي سيحد بشكل كبير من الاكتظاظ.
 
ويعد قطار الأحواز مكسبا لمعتمدية طبربة التي تعدّ 60 ألف ساكن يضطرّ ما يقارب الألفين منهم إلى التنقل يوميّا نحو مراكز عملهم أو دراستهم في منوبة والولايات المجاورة، وهو ما  يستدعي تفعيل خط الأحواز عاجلا وإنهاء معاناة المواطنين اليومية الذين يستنزفون ما يقارب عن 4 ساعات في اليوم في انتظار الحافلات.
 
أزمة نقل خانقة
في هذا السياق أفاد النائب بمجلس نواب الشعب عن منوبة عبد الرزاق عويدات (حركة الشعب) بأن مواطني أغلب معتمديات ولاية منوبة يعملون في العاصمة وأحوازها (الشرقية الكرم بن عروس..)، وهو ما جعل حركة النقل إلى العاصمة صباحا وإلى مختلف المعتمديات مساء كبيرة جدا. 
 
بالاضافة إلى ذلك فإن العديد من المناطق في منوبة على غرار ترقلاش والقساية تشهد عزلة، إذ أن الأهالي ليس لديهم وسائل نقل لايصالهم إلى المدن التي تنطلق منها الحافلات، ونفس الشيء عند العودة مساء، وفق محدثنا.
 
وتابع عبد الرزاق عويدات بأن ما يقارب عن 12 رحلة بالحافلة رقم 42 بين الساعة الخامسة صباحا والثامنة صباحا تنطلق من معتمدية طبربة في اتجاه العاصمة وجميعها تكون مكتظة وتغادر المحطة والابواب مفتوحة، وهي نفس الصورة التي تتكرر مساء في رحلات الاياب، مضيفا أن مشكل النقل يتكرر ايضا في دوار هيشر ووادي الليل والفجة وبرج العامري والمرناقية.
 
الحل في تفعيل خط الأحواز
 
وشدد عبد الرزاق عويدات على أن الحل الوحيد لانهاء معضلة النقل بالجهة وضمان سلامة الركاب هو تفعيل الخط الحديدي برشلونة-طبربة، مضيفا أنه "في حال تمت برمجة 3 رحلات صباحا الى العاصمة و3 رحلات مساء إلى طبربة، فسنربح ما لايقل عن 12 رحالة صباحا ومساء بالحافلة ويمكن استغلال هذه الحافلات لفتح مشاكل نقل أخرى بالجهة.
 
وأكّد عويدات أنه لا يمكن استيعاب العدد الكبير للركاب إلا عن طريق القطار وتفعيل خط برشلونة-طبربة، مشيرا إلى أن القطار يمر على عدد من المحطات منها الملاسين وباردو وقصر سعيد و"سانية عبد الله" والسعيدة والجديدة، وهو ما سيحد من اختناق وسائل النقل الأخرى بهذه المناطق.
 
وفي سؤال إن كان قد اتصل بوزارة النقل لحل هذا الاشكال أجاب عبد الرزاق عويدات: "اتصلنا بشركة السكك الحديدية التونسية واتصلنا بالمدير الجهوي للنقل واتصلنا بالوالي وجميعهم مع تفعيل خط تونس طبربة، لكن الاشكال يمكن في شركة السكك الحديدة التي رغم عدم معارضتها للفكرة لم تسعى لتفعيل هذا الخط.
 
وأفاد بأن له لقاء قريبا من وزير النقل لطرح مشكل النقل بولاية منوبة وعرض فكرة تفعيل خط الأحواز الذي سينهي معاناة المواطنين مع الحافلات وسيضمن سلامتهم الجسدية.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.