“قوانينها باطلة وسيتم الطعن فيها”.. الكتلة الديمقراطية تعلّق نشاطها في لجنة المالية

 مروى الدريدي-


قررت الكتلة الديمقراطية، اليوم الجمعة 25 سبتمبر 2020، تعليق نشاطها في لجنة المالية التي يرأسها النائب عن كتلة قلب تونس عياض اللومي، وفق تصريح مصدر مسؤول من حركة الشعب لحقائق أون لاين.
 
وشددت الكتلة الديمقراطية، وفق ذات المصدر، على أن ترؤس كتلة قلب تونس للجنة المالية غير قانوني على اعتبار أنها موالية للحكومة، والحال أن النظام الداخلي للبرلمان ينص على ترؤس المعارضة للجنة.
 
وفي ندوة صحفية عقدها نواب الكتلة الديمقراطية اليوم، اوضحوا أن الفصل 46 من النظام الداخلي ينص صراحة على أن الكتلة التي تخرج من المعارضة تفقد آليا رئاستها للجنة المالية، لأن الدستور منح لجنة المالية للمعارضة.
 
واعتبر النواب أن جميع مشاريع القوانين المصادق عليها داخل اللجنة والمحالة على الجلسة العامة باطلة منذ تاريخ 1 سبتمبر 2020 وغير قانونية، وسيطعنون فيها، معبرّين عن استغرابهم لارتفاع وتيرة أعمال لجنة المالية في هذه الفترة التي أصبحت تعمل بمعدل 10 ساعات في اليوم، وفق ما ورد في الندوة.
 
كما عبروا عن استيائهم من "تجاهل رئاسة مكتب المجلس لهذا الخرق الواضح للقانون"، و"الصمت الذي يدعو للاستغراب عن هذا التجاوز"، داعين رئيس البرلمان إلى سحب رئاسة لجنة المالية من كتلة قلب تونس فورا.
 
وينص الفصل 46 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب على أنه"..يفقد النائب أو الكتلة التي خرجت من المعارضة آليا المهمة المسندة إليها بصفتها تلك".
 
وكان حزب قلب تونس قد قرر في ختام اجتماع مجلسه الوطني بتاريخ 31 أوت 2020، منح الثقة لحكومة هشام المشيشي المقترحة "حرصا على سير دواليب الدولة رغم ان طريقة تكليف هشام المشيشي من قبل رئيس الجمهورية شابتها خروقات دستورية ضربت بعرض الحائط الاغلبية برلمانية"، وفق ما ورد في قرار المجلس".
 
 
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.