“Tiga Black Na”: الموسيقى سلاحنا ووسيلتنا لتبليغ رسائلنا

يسرى الشيخاوي- 

هو أحد الشخصيات الرئيسية في فيلم "فتح الله تي في " للمخرجة وداد الزغلامي، آوت جبل الجلود هواجسه ومخاوفه وضحكاته وحماقاته ومحاولات تحرره من سطوة الفقر والتهميش، وهو اليوم يروي تجربته بالموسيقى والكلمات ويرسم الأمل على أركاح مختلفة.

هو "Tiga Black Na" الذي هرب إلى الفن حينما أوصدت الأبواب في وجهه شأن الكثير من الشباب التونسي قبل الثورة وبعدها ولكنه لم يرم المنديل باكرا ولم يستسلم لليأس المتسرب من بين البنية التحتية المهترئة في جهته المنسية.

في حديثه عن دور الفن في امقاومة الواقع والتغيير، يقول إن الفن يسري في دمه ورفيق دربه "Pazaman" (أحد شخصيات الفيلم) وأنه ولد معهم حينما صرخا صرخاتهم الأولى في وجه الحياة، ومن الرقص إلى الراب آمنا بأن لا حل آخر غير الفن الذي اتخذاه وسيلة لتبليغ رسائلهم، على حدّ تعبيره.

وعن عدم رضاه ورفاق رحلة البحث عن التغيير عن واقع تونس ما بعد الثورة، يشير إلى أن الوضع تغير قليلا في هذه الفترة خاصة في علاقة بحرية التعبير إذ كان هاجسهم قبل الثورة التعبير عن رفض العيش بطريقة يتشابه فيها الكل  ولكن اليوم الهاجس هو مواصلة ممارسة الفن وتعرية جوانب أخرى من الواقع، وفق قوله.

أما فيما يخص فيلم ‘فتح الله تي في"، يقول إن وجود المخرجة وداد الزغلامي في حياتهم كان فرصة لكي تظهر للناس الصورة الحقيقية لجبل جلود بعيدا عن الموسيقى، مشيرا  إلى أنهم كانوا قبل حضورها كمن يصرخ ولا من مستمع.

وبالنسبة لتفاعلهم مع الكاميرا، يلفت إلى أن الامر لم يكن سهلا وأنهم أحيانا كان يستغرقون ساعات من أجل تصوير مشهد إلى جانب بعض المخاوف من مثل هذه المغامرة في عهد الدكتاتورية لكن ذلك لم يكن عائقا أمام التصوير وجازف الكل ليتحقق الحلم في النهاية.

 
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.