نحو منح الاتحاد الأوروبي قرضا بقيمة 600 مليون يورو لتونس

قسم الأخبار-

أعطى سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لاقتراح المفوضية الاوروبية بتحريك حزمة مالية بقيمة 3 مليار يورو مخصصة لتقديم مساعدات لدول مجاورة في مواجهة تفشي وباء كوفيد 19.

وترى المؤسسات الأوروبية أن من واجبها اظهار التضامن مع الدول الشريكة وذلك لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأزمة كوفيد 19 العالمية.

هذا وسيتم تقديم هذه المعونات على شكل قروض بشروط ميسرة.

ويتعلق الأمر بعشر دول منها الأردن وتونس، حيث سيخصّص للأولى (الاردن) مبلغ 200 مليون يورو والثانية (تونس) 600 مليون يورو.

أما باقي المبالغ، فستخصص لكل من ألبانيا، البوسنة والهرسك، جورجيا، كوسوفو، مولدافيا، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية وأوكرانيا، حيث "ستوضع أجزاء من هذه الأموال بتصرف الدول المذكورة حسب خصوصية كل دولة ومدى تأثرها بالوباء".

ومن المفترض أن توفر هذه القروض السيولة المطلوبة للدول للتزود بالاحتياجات الضرورية التي ازدادت بسبب تفشي الوباء، وأن تساعد في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

هذا وستتمكن الدول من الحصول على حاجتها من هذه الأموال خلال الأشهر ال12 القادمة، على أن يتم سدادها في مدة أقصاها 15 عاماً، وسيتم ابرام الاتفاقيات اللازمة بين المفوضية وكل دولة على حدة وذلك بعد الحصول على موافقة البرلمان الأوروبي.

 

المصدر: وكالة الأنباء الايطالية (اكي)

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.