بعد وفاة 611 شخصا بسبب كورونا: ايران تطلب دعما لأوّل مرة منذ 50 عاما

قسم الأخبار-

لأول مرة منذ عام 1962، طلبت إيران دعمًا ماليًا من صندوق النقد بقيمة 5 مليارات دولار، لمكافحة فيروس "كورونا" المستجد، الذي تفشى بشكل واسع في البلاد، في خطوة غير متوقعة.

وقال محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، في منشور له عبر حسابه على "انستغرام"، إنه بعث برسالة إلى مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، يوضح لها أن بلاده ترغب في الاستفادة من تمويلات "النقد الدولي"، المقدمة للبلدان المتضررة من "كورونا".

وأعلنت إيران، اليوم السبت، تسجيل 97 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 611 شخصا، فيما قفز عدد الإصابات إلى 12729 شخصا.
وأضاف محافظ البنك المركزي الإيراني أن إيران بحاجة إلى دعم اقتصادي لمواجهة الفيروس الذي انتشر في سائر محافظات البلاد.
 
وأوضح أنه عند الوضع بعين الاعتبار، حجم تأثير "كورونا" في إيران، والحجم المتاح للأخيرة لدى صندوق النقد الدولي، فإن طهران تطالب بالحصول على قرض بقيمة 5 مليارات دولار.
وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، قالت في وقت سابق من الشهر الجاري، إن البلدان المتضررة من "كورونا" ستحصل على تمويلات سريعة لمواجهة الفيروس.
محمد غروي، المحلل السياسي الإيراني، قال إن "هذه هي المرة الأولى التي تطلب فيها طهران المساعدة المالية من صندوق النقد الدولي، منذ 50 عامًا، رغم أن القانون الدولي يسمح لها بذلك".
 
وأضاف في تصريحات لـ "سبوتنيك"، أن "إيران لم تطلب على مدار السنوات الطويلة الماضية أية قروض من الصندوق، لأسباب سياسية أهمها الشروط التي يضعها الصندوق على الدول التي تقدم على منح".
 
وتابع: "هذه المرة الإيراني أقدم على هذا الطلب من أجل العقوبات الأمريكية خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث تمنع العقوبات طهران من التزود بالمستلزمات الطبية، أو المواد الخام لتصنيع الأدوية".
 
وأكد أن "في هذه الأزمات من المفترض أن تتوحد الدول فيما بينها وتنحي الخلافات جانبًا، إلا أن أمريكا على عكس ذلك وبدلًا من أن تدخل على خط مساعدة إيران وباقي الدول المصابة بالفيروس تمنع وصول مساعدات الدول الأخرى للبلاد".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.