بالشراكة مع جمعية “شانتي”: أورونج تونس تطلق منصة إلكترونية لفائدة المرأة الحرفية في نفطة

 حقائق أون لاين –

بعد إفتتاح البيت الرقمي "Maison Digitale" الموجّه لتمكين المرأة إقتصاديا وإجتماعيا بنفطة خلال شهر نوفمبر 2018، تواصل أورنج تونس وجمعية "SHANTI" تعزيز التعاون المشترك بينهما من خلال إطلاق المنصة الإلكترونية "elmensej.tn" والتي تمّ تصميمها من طرف الطاقات الشابة بمركز أورنج للتطوير "Orange Developer Center l’école du code" التابع لأورنج تونس.

ومنذ انطلاقتها التزمت أورنج تونس بدعم المشاريع التكنولوجية المسؤولة والمتضامنة، وفي إطار تشجيعها لحاملي مشاريع الريادة الاجتماعية، قرّر مركز أورنج للتطوير والإبتكار مرافقة ودعم جمعية "SHANTI" لمشروعها الرائد "El Mensej".

ويعدّ مشروع "El Mensej" مبادرة مجتمعية نشأت من خلال لقاء بين مجموعة من النساء الحرفيات من جهة نفطة وجمعية "SHANTI" الهادف إلى دعم الحرفيات وتعزيز استقلالهن الاقتصادي ومرافقتهن في تسويق منتوجاتهن والوصول إلى الحرفاء.

وتقوم الحرفيات بنسج وحياكة المنسوجات الصوفية على غرار "الكليم" والوسائد وأدوات الزينة "الإكسسوارت" من الملابس المستعملة وإعادة استخدامها كمادة خام أولية للنسيج.

ويعد المنسوج الصوفي "الكليم" جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية والذي يصنع على الطريقة التقليدية للاستعمال العائلي أومن لجهاز العروس، ولأنّ ممارسة النسج تفقد بعض من خصوصيتها مع المعرفة التقنية يلعب "El Mensej" دور الوسيط الإيجابي من خلال دعم الحرفيات في إنتاج وتصميم وتحديد طلبات الحرفاء، كما يسمح "El Mensej" لهذا الموروث التقليدي والشعبي بإستعادة مكانته وفتح أفق أرحب لتسويق منتوجات الحرفيات في تونس وخارجها.

وفي هذا الإطار تمّ تعزيز هذا المشروع الرائد بافتتاح مرحلة جديدة من خلال إطلاق منصة الكترونية على شبكة الإنترنات "elmensej.tn" تقدّم منتوجات النساء الحرفيات في جهة نفطة على غرار "الكليم" والوسائد وأدوات الزينة "الإكسسوارات" المصمّمة من أقمشة تمت إعادة رسكلتها وتسمح للحريف بعرض طلبه واختيار مكونات المنسوج الصوفي "الكليم" وإتمام عملية الحجز مباشرة من هؤلاء الحرفيين النساء.

كما توفر المنصة الإلكترونية واجهة بسيطة وتفاعلية وسهلة الاستخدام مع إمكانية المشاركة في تصميم المنتوج عن طريق اختيار النموذج والألوان والمكونات والحجم وتأكيد الطلب بطريقة سهلة.

وللتذكير فإن مرابيح المبيعات تذهب مباشرة إلى الحرفيين في "El Mensej" سواء للأمهات اللواتي يعملن من المنزل في مجال النسيج التقليدي أو المتواجدات في البيت الرقمي في جهة نفطة.

وقد تحصلت السيّدة نجاة البكوش على جائزة "Coup de Cœur Ô Féminin 2019" من طرف مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية "Fondation Orange"، وهي منحة مالية تعادل 4000 أورو بهدف تشجيعها على تطوير نشاطها الإقتصادي والحفاظ عليه.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.