عمر الباهي يدعو الإدارة الأمريكية الى تركيز “منصة مركز تيسير التجارة” في تونس

قسم الاخبار-

دعا وزير التجارة عمر الباهي، الجمعة ، الإدارة الأمريكية الى تركيز "منصة مركز تيسير التجارة" في تونس من أجل خلق ديناميكية بين القطاع الخاص بين البلدين وارساء مناخ لتطوير المبادلات التجارية في ظل علاقات تجارية دون الطموحات.

 

وأضاف الباهي، خلال انعقاد الدورة الثالثة للجنة المشتركة التونسية الأمريكية بتونس، بحضور مساعد وزير التجارة الامريكي، جوزيف سمسارأن هذا الاجتماع يعد إطارا لمواصلة التشاور والتنسيق وبحث الفرص و الإمكانات لدفع روابط التعاون الاقتصادي و الاستثماري.
 
ولفت الى ان اللجنة ستبحث وضع إستراتيجية لشراكة اقتصادية متكاملة في مختلف المجالات الحيوية المدرجة على جدول أعمال هذه الدورة وهي بالأساس الاستثمار والبنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات و فرص التعاون المشتركة باتجاه إفريقيا.
 
وبين الباهي أن هذه اللجنة تمثل أيضا فرصة للتعريف بصفة مباشرة بالتغيرات الجذرية التي تشهدها تونس على الصعيد الاقتصادي والجهود التي تبذلها الدولة في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وعرض الاستثمارية الواعدة .
 
واعتبر ان العلاقات الاقتصادية التونسية الأمريكية تظل دون الطموحات و دون الإمكانيات حيث تحتل تونس المرتبة 101 من قائمة الشركاء التجاريين للولايات المتحدة الأمريكية كما أن عدد المؤسسات الأمريكية المنتصبة في تونس لم يتجاوز ال70 مِؤسسة من أصل 3 ألاف مؤسسة أجنبية أو بمساهمة أجنبية منتصبة في تونس.
 
وقام الجانبان التونسي والامريكي ، خلال الدورة الثالثة للجنة المشتركة التونسية الأمريكية، بتوقيع مذكرة تفاهم بين تونس و الولايات المتحدة لتسهيل الاستثمارات الأمريكية في تونس في المجالات الاقتصادية الحيوية على غرار الطاقة، المناجم .
وأكد مساعد مساعد وزير التجارة الأمريكي، جوزيف سمسار، خلال الاجتماع، ان بعثة الاعمال الامريكية تسعى الى بحث آليات جعل تونس بوابة نحو السوق الافريقية ومناقشة المسائل الاقتصادية الكبرى بين البلدين.
 
وذكر سمسار أن الوفد الأمريكي الذي يضم زهاء 40 شركة اقتصادية أمريكية وشارك في مؤتمر ‘إزدهار إفريقيا’ بتونس، يسعى الى إلى تدعيم التعاون بين تونس وواشنطن .
وشدد علىى أن اللقاءات التي جمعت الوفد الأمريكي مع ممثلي الحكومة التونسية وعدة شركاء إفريقيين، امس الخميس، كان هاما لتفعيل مبادرة ازدهار إفريقيا التي يدعمها الرئيس الامريكي دونالد ترامب.
 
وتقوم مبادرة ازدهار افريقيا على 3 أسس تتمثل في تناسق آليات التعاون التي توفرها الإدارة الأمريكية وتبادل المعلومات حول فرص الشراكة وتكثيف الحوارات لتطوير مناخ الأعمال وجلب الاستثمارات الأمريكية وتسهيل تصدير ودخول عدة منتجات تونسية للسوق الأمريكية.
 
 
وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.