خبير اقتصادي: أطراف تروّج لمقاربات تبعث على اليأس لدى التّونسيين

هبة حميدي-

يبدو أن الحكومة تتوجه الى رفع الدعم عن المحروقات شيئا فشيئا، إذ أعلن وزير المالية رضا شلغوم، أنّ البرلمان والحكومة المقبلة أمام خيارين إما تعديل أسعار المحروقات أو التداين.

وتحدث شغلوم عن برمجة 438 مليون دينار في الميزانية التكميلية لسنة 2019 لرفع اعتمادات دعم المحروقات لتبلغ 2538 مليون دينار مقابل 2100 مليون دينار مبرمجة في القانون 2019، وذلك نظرا لتراجع الانتاج الوطني من المحروقات وعدم تنفيذ كامل برنامج التعديل الدّوري للاسعار.
 
وفي هذا السياق، اعتبر الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي، ان هناك اطراف تروّج الى مقاربات تبعث على اليأس لدى التونسيين، كون الحل الوحيد في البلاد يكمن إما في التّداين من المؤسّسات المالية على رأسها صندوق النقد الدولي، أو إثقال كاهل المواطن بالاداءات والاجراءات المجحفة.
 
واعتبر الشكندالي ان هناك من يلجأ الى الحلول السهلة، مبينا ان مشكل الاقتصاد التونسي ليس في ندرة الموارد وانما يكمن في عدم القدرة على تثمين الموارد التي تخلق النمو، رغم أنّ النمو الاقتصادي مستمدّ من المناطق الفقيرة الثرية بالموارد الفلاحية.
 
واستغرب محدثنا من تسجيل نسبة نمو تقدر بـ1.3 رغم الموسم الفلاحي والسياحي المنتعش وسعر النفط المعتدل، لافتا الى أنّ حكومة الشاهد انتهجت سياسية اقتصادية خاطئة عبر التعامل مع صندوق النقد الدولي وما انجر عن ذلك من  تبعات، سواء عبر الزيادة في سعر الفائدة وهو ما أدّى الى الضغط على الاستثمار والاستهلاك، أوالزيادة في الآداءات، وغيرها من القرارات المجحفة التي اثرت سلبا عى الاقتصاد الوطني وساهمت في تراجع نسبة الاستثمار والصادرات.
 
وتحدث عن ارتفاع المديونية، مبيّنا انه اذا ما تم اللّجوء الى التداين مرة اخرى فسيتم خلاص الديون السابقة من الدين الجديد.
 
وأضاف الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي، أن ميزانة 2019 و2020 مبوبة بالطريقة الخطأ ولن تقدم حلول عميقة لمشاكل الاقتصادي الوطني.
 
يذكر أن حكومة يوسف الشاهد قد أحالت مشروعي قانون المالية والميزانية لسنة 2020 إلى مجلس نواب الشعب لمناقشته بعد مصادقة مجلس الوزراء على المشروعين منذ 14 أكتوبر 2019.
 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.