تقديم جائزة الكريديف لأفضل مخرجة سينمائية: عن دور السينما في مناصرة قضايا المرأة

أمل الصامت- 

 

قالت المديرة العامة لمركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة "الكريديف" نجلاء العلاني إن الكريديف ساهم في المرجان الدولي لفيلم المرأة "بعيونهن" بهدف تغيير الصور فالعقليات فالممارسات فيما يتعلق بتثمين مكانة النساء والدفع بإبداعاتهن الثقافية والفنية.

 

وأضافت العلاني، في مداخلتها خلال تقديم جائزة الكريديف لأفضل مخرجة سينمائية والتي تحصّلت عليها المخرجة هبة الذوّادي عن فيلم بنت القمرة، "كما نشأ مركزنا على وقع جائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية التونسية منذ أكثر من 25 سنة هاهو اليوم يحتضن جائزة جديدة تسند لافضل مخرجة تونسية في اطار مهرجان بعيونهن ليعبر مرة اخرى على ضرورة التحام العلم بالفن والثقافة لترك الاثر ولاستخلاص المعنى".

 

وتابعت بالقول " لأن الثقافة بشتى مجالاتها الادب المسرح الموسيقى العمارة والسينما هي شكل من أشكال التعبير عما يحرّك فينا التساؤل العلمي والتوق إلى ما نهدف إلى بلوغه من تغيير في واقع النساء فاننا لم نتردد لحظة واحدة في الانضمام إلى مهرجان الفيلم الدولي في عيونهن".

 

وأشارت إلى أنّ نجاح الدورة الثالثة لمهرجان "بعيونهن" يكمن في تظافر جهود الإعلام والكريديف والمركز الدولي الثقافي بالحمامات واطراف اخرى اسهمت بطريقة مباشرة او غير مباشرة في إعطاء الدفع لهذه التظاهرة، لافتة إلى أنّ الصورة النموذجية التي يعكسها الفريق الشبابي للمهرجان منطلق  للكريديف لتكريس حضور المرأة في المجال السينمائي من ناحية وتشجيع المبادرات الاشبابية من ناحية اخرى، وفق قولها.

 

من جهتها قالت مديرة المهرجان الدولي لفيلم المرأة "بعيونهن"  منال السويسي إنّ فكرة المهرجان وفلسفته أصبحت أقوى بالشراكة مع الكريديف، مشيرة إلى خصوصية فيلم "بنت القمرة" الذي تحصّل على جائزة الكريديف على اعتبار أنه فيلم عن الاختلاف وعن حب الحياة.

 

وتحدّثت السويسي في تصريح لحقائق أون لاين عن برمجة المهرجان التي تراوحت بين العروض ونقاشات الـأفلام التي خرجت من حيز المركز الثقافي الدولي بالحمامات إلى فضاء جيلان بنابل إلى جانب الإقامة الفنية والورشات التي تطرّقت إلى الصور النمطية للمرأة في السينما وتحليل الفيلم من المنحى الجندري.

وأشارت إلى أنّ المهرجان في دورته الثالثة لم ينفتح فقط على دول جنوب المتوسّط وإنّما كان أيضا مجالا لاكتشاف التجربة الارجنتينية، معتبرة في سياق آخر أن حصول هبة الذوادي على جائزة الكريدي لأفضل مخرجة سينمائية عن فيلم " بنت القمرة" وليد تقارب رؤيته مع أهداف الكريديف 

 
 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.