انطلاق أشغال المؤتمر الدولي لأيام أستانا الدولية

قسم الأخبار
انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بالعاصمة الكازاخية نور سلطان فعاليات المؤتمر الدولي لايام أستانا الذي يبحث في عدة قضايا رئيسية تعنى بالاقتصاد المالي وتشكيل الأسواق المالية الإقليمية والعالمية، وذلك بمشاركة ثلة  من الخبراء في مجال الاقتصاد والمال والاعمال من اكثر من 100دولة.
وتسعى نور أستانا الى ان تصبح  بوابة الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية ومركزا للخدمات المالية الإقليمية.
 
ووصف الرئيس قاسم جومارت توكاييف بالمناسبة  حدث اليوم بأنه مرحلة تاريخية في سجل مركز أستانا المالي الدولي، قائلا  :”اليوم هو بداية التاريخ الفعلي الاقليمي والعالمي لمركز أستانا المالي، وبداية الطريق لتعزيز الانجازات التي حققتها كازاخستان طوال مسيرتها التنموية الماضية”.
وأضاف توكاييف خلال افتتاح أعمال المؤتمر  بأنه تم تدشين المحكمة الدولية  التي تعد من أهم روافد تحقيق العدالة ونموذج فريد في حماية صناعة المال في كازاخستان والمنطقة.
 
وتشير توقعات المراقبين والخبراء الدوليين باحداث نقلة نوعية ومتميزة في صناعة المال في منطقة وسط آسيا والعالم، في ظل اهتمام المنتدى الذي يستمر حتى الرابع من جويلية الجاري بقضايا المال الحديثة، والأفكار الجديدة التي من شأنها تشكيل الأسواق المالية الإقليمية والعالمية، وتطوير الاقتصاد والنمو بدول العالم .
 
وبدأت الندوات وورشات العمل والفعاليات اليوم ، باستضافة المنتدى العالمي الأساسي الذي يغطي مجريات عدة منها: دفع نفقات البنية الأساسية، ونفوذ دفع النفقات، والتمويل المبتكر، والتمويل الإسلامي، وأيضاً ندوة القانون الثاني لمركز أستانا المالي.
 وناقش  اجتماع قانون مركز أستانا المالي، مسالة تمويل الاستثمار بواسطة ممثلي رواد صناعة المالي في العالم، فضلا عن احتضان منتدى دفع نفقات البنية الأساسية، ومؤتمر التمويل الإسلامي لمركز أستانا المالي.
 
كما تباحث المشاركون في المنتدى الدولي حول اهميةوجود إطار قانوني سليم ومعترف به لدعم وحماية الأسواق والاستثمار ومناخ الإجراءات وعمق وسيولة أسواق رأس الثروة المحلية.
 
وكان   محافظ مركز أستانا المالي الدولي في جمهورية كازاخستان الدكتور خيرات كيليمبيتوف أكد في تصريح صحفي سابق أن “المركز سيقوم بإنشاء نظام قانوني خاص وفق لمبادئ القانون الإنجليزي”، موضحا أن عدد الشركات المنضوية والمسجلة في مركز أستانا الدولي بلغ أكثر من 55 شركة، وأنه من المتوقع أن يُصبح عدد الشركات فوق الـ 500 شركة.
ويؤمن مركز أستانا المالي الدولي جمع أفضل الخبراء لتطوير الأسواق المحلية والإقليمية وتعزيز التواصل والتعاون بشكل أفضل، حيث حدد المركز مجالات تطوير رئيسية ويعمل على مواجهة التحديات والفرص لإنشاء أستانا كمركز مالي عالمي. كما يحتل المركز الـ51 عالميا والأول في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى.
 
يذكر أن  تقريرا لمؤشر المراكز المالية العالمية أكد تقدم مركز أستانا الدولي 10 مراكز في القائمة العالمية منذ تأسيسه عام 2018 كمبادرة حكومية بهدف تشجيع الاستثمارات الأجنبية والنهوض بالاقتصاد الوطني.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.