مسلسلات رمضان 2019.. سمات وهنات

محمد البرجي-
بعض الملاحظات التي تكونت لي من خلال مشاهدتي لمسلسلات رمضان 2019:
-5 مسلسلات في النصف الاول من الشهر الكريم ايجابية حيث تبارى الجميع في تقديم الأفضل.
-كمّ المسلسلات المقترحة وفر العمل لمئات من " الشغالين " في القطاع في مختلف الاختصاصات
-الجانب التقني متوفر بشكل لافت بما يقيم الدليل على قدر كبير من الحرفية والتمكن
-الرؤى الاخراجية على اختلافها لافتة للانتباه وتحوي كما كبيرا من الصنعة والاجتهاد والابتكار
-توفرت أمامنا مشاهد متميزة لعدد من الاماكن في بلادنا أكدت جمال هذا البلد وصفاء ألوانه وعمق تاريخه
-نجاح لافت للممثلين، المحترفون طبعا، الشباب أيضا وخاصة القادمون الجدد. وبالمناسبة دعونا من الجدل العقيم حول "أولاد المسرح" وغير"أولاد المسرح".
-افراط لا مزيد عليه في اعتماد العنف وألوانه المختلفة في كل المسلسلات وتقريبا في كل الحلقات. كثيرة هي مشاهد العنف التي كان بالامكان تفاديها. وكثيرة هي المشاهد التي كان بالامكان الايحاء بها دون عرضها وكثيرة هي أسباب العنف التي كان بالامكان الاستغناء عنها. ثم ما هذه النزعة المتزايدة الى اعتماد مشاهد العنف الجماعي تارة بين الاحياء والانصار وطورا بين العصابات وما الغاية من ابراز أشكال غير انسانية من التعذيب والترهيب وتصوير الدماء؟
-أخطاء كثيرة في الديكور غير مؤثرة في الواقع وقد لا ينتبه لها الكثيرون تسللت الى جميع المسلسلات وكان بالإمكان تفاديها بالمراجعة السابقة للبث النهائي.
-الاشارة الى الاطار الزماني ليست موفقة في الغالب. كان من اللازم التذكير المستمر به اما عبر اشارات معينة او أحداث أو معلقات أو يوميات وغير ذلك كثير مما ينبه المشاهدين باستمرار الى ان الاحداث التي يتابعون أطوارها جرت في السنة كذا أوعشرية كذا.
أختم فأطالب بالمزيد من الانتاج لأن الطفرة هي وحدها الكفيلة بإفراز الجودة.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.