الدورة السادسة للصالون الدولي للخدمات البترولية والطاقة: حضور لافت لكبريات الشركات وطنيا ودوليا.. وللصحة والبيئة والسلامة المهنية نصيب

يوسف بوجناح-


انتظمت اليوم الأربعاء 17 أفريل 2019 ندوة صحفية بمقر معرض صفاقس الدولي لتسليط الأضواء على فعاليات الدورة السادسة لصالون الخدمات البترولية والطاقة "petroserv" الذي ينعقد بالتوازي
مع الصالون الدولي للبيئة والصحة والسلامة المعنية في الفترة من  23 إلى 26 أفريل 2019.
 
هذا الصالون يسجل مشاركة 72 عارضا يمثلون كبريات الشركات العاملة في القطاع منها 70 شركة وطنية مع مشاركتين مباشرتين من فرنسا إلى جانب تسجيل مشاركات غير مباشرة في حدود الخمسين من أنقلترا وهولندا وإسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا والسويد والدنمارك والصين وبولونيا والتشيك وذلك على مساحة 3 آلاف متر مربع.
 
ويحسب لجمعية معرض صفاقس الدولي وهيئة التنظيم نجاحها في استقطاب وضمان مشاركة هذا العدد الكبير من الشركات والمستثمرين في مجال الخدمات البترولية والإنتاج والتنقيب والنقل البري وعبر الأنابيب والتوزيع ومراكز الدراسات والبحوث والتجهيزات النفطية والغازية وصيانتها وقطاعات  الإنشاءات والطاقات المتجددة وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها قطاع الطاقة في السنوات الأخيرة.
 
وفضلا عن جانب العرض فان هذا الصالون سيوفر فرصةعقد صفقات وإبرام شراكات وعقود الشغل والمناولة كما  سيشكل منصة نموذجية لعرض التقنيات والابتكارات التي تخص قطاع الطاقة ولتبادل المعلومات والأفكار التي تساهم في رسم ملامح مستقبل القطاع.
 
تجدر الإشارة إلى انه وفق أرقام المعهد الوطني للإحصاء فقد تقلص إنتاج تونس من النفط الخام من 3.7 مليون برميل في الثلاثي الرابع من سنة 2017 إلى 3.3 مليون برميل خلال نفس الفترة من سنة 2018.
 
كما تعمل تونس من أجل الوصول على مستوى الغاز الطبيعي إلى إنتاج  حوالي 65 ألف برميل يوميا من المتكافئ النفطي هذا العام مع بدء تشغيل حقل نوارة في الجنوب  إلى جانب التخطيط لإنتاج 1900 ميغاوات من الطاقات المتجددة في 2022.
 
وفيما يتعلق بالصالون الدولي للبيئة والصحة  والسلامة المهنية في دورته الأولى فانه يمتد على مساحة 2500 متر مربع ب 45 مشاركة وطنية و5 مشاركات أجنبية غير مباشرة من كبريات الشركات في مجالات أجهزة السلامة المهنية والسلامة الإلكترونية وأدوات العمل وملابس العمال والتجهيزات والوسائل العلمية والتقنية  لحماية البيئة والسلامة والإجراءات الحديثة  للحد من المخاطر  والحوادث والمواد الضارة والتأمين.
 
تجدر الإشارة إلى أن مجال للصحة والسلامة المهنية والمحافظة على البيئة  يكتسب الآن أهمية كبرى للمحافظة على الموارد البشرية والبيئة والصحة.
 
وفضلا عن العرض فان الجانب العلمي سيشكل حضوره من خلال منتدى يبحث في عدة محاور هي إدارة المخاطر المهنية يوم الثلاثاء 23 أفريل 2019 والوقاية في الصحة والسلامة المهنية وأيضا التكوين والبحث في مجال الصحة والسلامة المهنية  يوم الأربعاء 24 أفريل 2019 وأيضا قطاع المحروقات بتونس: التحديات والآفاق  والطاقات المتجددة يوم الخميس 25 أفريل 2019 وأيضا المحيط المهني: أساس الصحة يوم الجمعة 26 أفريل 2019.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.