محادثات بين الغنوشي والأمير القطري تسبق القمة العربية ؟

 بسام حمدي-

علمت حقائق أون لاين من مصادر دبلوماسية متطابقة أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، قد غادر ‏قاعة اجتماعات القمة العربية بتونس بعد قراءة مسودة البيان الافتتاحي غاضبا من التعرض لتركيا وإيران في أشغال القمة علما وأنه طلب من رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أن يتدخل في كواليس القمة العربية بتونس ويطلب من رئاسة الجمهورية التونسية ألا يتم التعرض لإيران وتركيا في أي من الخطابات الرسمية في اجتماع القمة العربية.

وبحسب ذات المصادر، لم يتدخل الغنوشي لحذف النقاط المتعلقة بكل من ايران وتركيا في البيانات الرسمية في القمة العربية.

وجدير بالذكر أن الأمير القطري تميم غادر اجتماع القمة العربية أثناء الكلمة التي ألقاها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

واقتصرت مشاركة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في القمة العربية في دورتها الـ30 في تونس على التقاط الصورة الجماعية التقليدية ثم حضور كلمة الرئيس الباجي قايد السبسي قبل أن يقرر المغادرة حين كان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بصدد إلقاء كلمته الافتتاحية.

كلمة انتقد خلالها أبو الغيط تدخل كل من إيران وتركيا في شؤون العرب الداخلية، حين قال "إن التدخلات من جيراننا في الإقليم وبالأخص من إيران وتركيا فاقمت من تعقد الأزمات وأدت إلى استطالتها واستعصائها على الحل ثم خلقت أزمات ومشكلات جديدة على هامش المعضلات الأصلية، لذلك فإننا نرفض كافة هذه التدخلات وما تحمله من أطماع ومخططات"..وخلال هذه الكلمة نهض الأمير القطري في حركة مفاجئة.

كما أظهرت لقطات فيديو أبو الغيط الذي واصل إلقاء كلمته رغم متابعته مغادرة الأمير قاعة الاجتماعات.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.