ملك المغرب يتغيب عن القمة العربية بتونس.. وهذه الأسباب

بسام حمدي-

قالت مصادر دبلوماسية لحقائق أون لاين إن العاهل المغربي الملك محمد السادس لن يشارك في الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية التي تحتضنها تونس يوم الأحد 31 مارس الجاري.

وأرجعت المصادر تغيّب الملك المغربي عن القمة العربية بتونس لأسباب متنوعة منها ما يهم علاقة بلاده بتونس وما يهم خلاف بلاده مع المملكة العربية السعودية.

 وسيتغيب الملك محمد السادس عن القمة العربية بتونس لعدم توافق المواقف الدبلوماسية لبلاده مع مواقف عدة دول عربية فيما يخص مشاكل المنطقة العربية وعدم موافقته عن جدول أعمال هذه القمة، حسب نفس المصادر.

وطبقا لذات المصادر، مثلت الخلافات بين المملكة السعودية والمملكة المغربية أبرز أسباب تغيب محمد السادس عن القمة العربية بتونس.

كما يتغيب الملك المغربي محمد السادس عن قمة تونس احتجاجا عن موقف تونس بشأن نزاع الصحراء الغربية بين المغرب والجزائر.

وكان رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي قد وجه دعوة للعاهل المغربي الملك محمد السادس للقمة العربية الـ30.

وسلم كاتب والدولة للشؤون الخارجية التونسي، صبري باش طبجي، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة رسالة من الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي تحمل دعوة للعاهل المغربي الملك محمد السادس للقمة العربية.

وفي سنة 2016 اعتذر المغرب  عن استضافة القمة العربية نظراً لتردي الوضع العربي، واكتفاء القمم بالبلاغات الإنشائية المفتقدة للواقعية والنجاعة.

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.