ماهي رمزية قلادة الملك عبد العزيز التي تسلّمها السبسي؟

هبة حميدي-

استقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أول أمس الخميس 28 مارس 2019، ملك المملكة العربية السعودية، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي يؤدي زيارة دولة إلى تونس أيام 28، 29 و30 مارس الجاري على رأس وفد هام من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين في المملكة.

 
وبهذه المناسبة قدّم سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى الرئيس الباجي قايد السبسي، وساما تشريفيا تمثل في "قلادة الملك عبدالعزيز"، وتعدّ هذه القلادة التي بدأ العمل بها سنة 1954 في عهد الملك سعود، أرفع الأوسمة فى المملكة العربية السعودية.
 
ويحمل هذه القلادة الملك السعودي عند مبايعته وتمنح لتكريم الملوك والرؤساء والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية وتعتبر القلادة تقديرا معنويا كبيرا للشخصية التي تسلّم إليها وتين نها تحظى بمكانة مرموقة لدى الملك السعودي.
 
وحسب النظام السعودي فإن قلادة الملك عبدالعزيز وقلادة بدر الكبرى هما أعلى الأوسمة في المملكة،  وتمنح القلادة  بأمر ملكي ولا تسحب إلا بأمر ملكي أيضا.
 
وأشهر من حصل على هذه القلادة، نذكر الرئيس عبدالفتاح السيسى، والرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، والرئس الحالي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.