مهرجان قمرة السينمائي: برنامج ثري يفتح أبوابا للإبداع

لطيفة بن عمارة-
 
تتواصل فعاليات ملتقى قمرة السينمائي  في دورته الخامسة بالعاصمة القطرية الدوحة إلى غاية يوم غد الأربعاء  20 مارس 2019.هذا و قد جمع  هذا الملتقى السينمائي أكثر من 150 ممثل، من أكثر من 32 بلدا، من بينهم صناع أفلام وخبراء صناعة الأفلام لدعم تطور 36 مشروعا في مختلف مراحل التطوير لصناع الأفلام الذين يخوضون تجربتهم الأولى أو الثانية في الإنتاج من 19 بلد.
 
و فيه هذا السياق صرّحت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، أن ملتقى قمرة السينمائي، يهدف إلى إرشاد ودعم وتعزيز مهارات الجيل القادم من صناع الأفلام في قطر وجميع أنحاء العالم، والتي تبدأ فعالياتها.
 
وقالت، "أشعر بالفخر بملتقى قمرة السينمائي الذي لا يزال منصة للتعلم والإلهام والتقدم لصناع الأفلام وخبراء صناعة الأفلام، وأحث صناع الأفلام للاستمرار المشاركة في فعاليات مثل ملتقى قمرة السينمائي، الذي يعد فضاء هاما لتطور وجهات النظر الأصيلة والمستقلة. الأمر يعود لكم إن أردتكم أن يُسمع صوتكم الحقيقي – وليس ذلك الصوت المشوه بما يريد سماعه الآخرون. نحن بحاجة إلى أصواتكم وقصصكم لمساعدتنا في البقاء متفائلين، ولإنعاش آمالنا".
 
و قد حضر المشاركون في قمرة على مدى ستة أيام في ندوات متخصصة في صناعة الأفلام لتطوير مشاريعهم وإعدادها للأسواق العالمية، كما شاركوا  دورات تدريبية وجلسات إرشادية يقدمها خبراء قمرة.
 
وتضم قائمة مشاريع قمرة 15 مشروعا تقدمها مواهب تطورت على أرض قطر، وتشمل ثمانية أفلام من توقيع صناع قطريين تواصل في المساهمة في تطور صناع الأفلام المحلية. فيما لا تزال ستة مشاريع في قطر قيد التنفيذ، ووصلت المشاريع الباقية إلى مرحلة التطوير.
 
وبالإجمال، فقد وصل 19 مشروعا مرحلة التطوير، فيما بدأ الـ 18 الآخرين مرحلة ما بعد الإنتاج. وتشمل المشاريع 15 فيلما روائيا، و11 فيلما وثائقيا، و10 أفلام قصيرة. وحصل 26 فيلما من المشاريع الـ 36 على تمويل من برنامج مؤسسة الدوحة للأفلام.
 
و قد قدم خبراء قمرة، خلال هذه المبادرة التي تستمر على مدى ستة أيام، بمشاركة تجاربهم في ندوات قمرة مع صناع أفلام الـ 36 مشروع المدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام، و عرضوا تجاربهم الملهمة في العالم السينمائي. وللإشارة فإن قائمة خبراء قمرة 2019 تضم كل من مصمم الإنتاج المكسيكي اوخينيو كاباييرو الفائز بجائزة الأوسكار، والجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي 2014، والمخرجة والكاتبة السينمائية أليس رورفاخرر، والمخرج والكاتب الياباني كيوشي كورساوا، والكاتب البولندي بافل بافليكوفسكي، وندوة دراسية مخصصة لتكريم خبيرة الموجة السينمائية الفرنسية الجديدة، آنييس فاردا.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.