خلطة مستحضر غذائي تقبُر أطفالا وُلدوا في مستشفى عمومي

بسام حمدي-

كشفت نتائج الأبحاث الأولية في حادثة وفاة 12 رضيعا بمستشفى الرابطة بالعاصمة عن  الأسباب الأولية للوفاة وعن عدد الأطفال الذين أصيبوا بتعفن جرثومي، حسب ما أكدته وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ.

وتحوم الشكوك في حادثة وفاة 12 رضيعا يومي 6 و7 مارس بقسم الرضع بمستشفى الرابطة بالعاصمة حول مستحضر غذائي تم حقنه للرضع وحول امكانية وجود جرثومة في الفضاء الدي أُعدّ داخله المستحضر الغذائي.

لا وجود لأي دواء فاسد

وقالت الوزيرة سنية بالشيخ، خلال مؤتمر صحفي انتظم اليوم الاثنين بقصر الضيافة بقرطاج، إن الأبحاث الأولية قد كشفت أن الأطفال الرضع يُحتمل أنهم قد توفوا نتيجة تعفن جرثومي استشفائي infection nosocmiale.

وبينت الوزيرة أنه قد تم أخذ عينات من الماء والهواء من فضاء قسم الرضع بمستشفى الرابطة ومن المخبر الذي أُعدّ داخله المستحضر الغذائي.

وأفادت الوزيرة بوجود شكوك حول المستحضر الغذائي الذي تم منحه للأطفال الرضع في مستشفى الرابطة بالعاصمة، مشيرة الى أن هذا المستحضر هو خليط بين الأدوية يتم إعداده في مخبر بالمستشفى.

وقالت إن" حوالي 20 رضيعا تناولوا هذا الخليط الذي تم اعداده يوم 4 مارس الجاري".

وذكرت ذات المسؤولة أنه قد تم أخذ عينات من الأطفال الرضع لاجراء التحاليل الطبية في ثلاث مخابر طبية تحت اشراف لجنة تحقيق متكونة من مديرين ومسؤلين في مختلف الأقسام الطبية.

وتترواح أعمار الأطفال الذين توفوا ما بين 28 و32 أسبوع، حسب ذات تأكيد الوزيرة.

ونفت وزيرة الصحة بالنيابة أن يكون حقن دواء فاسد للرضع قد تسبب في وفاتهم، مشددة على أنه لم يتم حقن الرضع بأي دواء آخر بخلاف المستحضر الغذائي الذي تم خلطه بالمستشفى.

وحملت الوزيرة المسؤلية الكاملة في حادثة الوفاة لكل العاملين في قطاع الصحة، مشددة على كون مسؤولية الحادثة لا يتحملها فقط وزير الصحة المستقيل عبد الرؤوف الشريف.

3 أو 4 خلطات تتسبب في التعفن

وبدوره قال الناطق الرسمي باسم عمادة الأطباء، سامي بالحارث، في تصريح لحقائق أون لاين، إن هذا المستحضر الغذائي الذي يتم منحه للأطفال الرضع يعده ممرضون مختصون في أحد مخابر المستشفى.

وذكر أن المستحضر الغذائي يتم منحه للأطفال الرضع عن طريق الحقن، مبرزا أن التعفن الجرثومي للأطفال قد يكون ناتجا عن الفضاء الذي تم داخله اعداد المستحضر الغذائي.

ولم يستبعد ذات المتحدث أن يكون هناك خطأ في عملية خلط المستحضر الغذائي أو انتهاء صلوحية بعد مكونات هذا الخليط، مبزرا أن البحث الأولي أثبت عدم وجود خطأ انسانيا.

وأفاد بأن الاشكال وقع في 3 أو 4 خلطات للمستحضر الغذائي.

وتراقب عمادة الاطباء عملية التحقيق للتثبت في مدى جدية التحقيقات، حسب قول ذات المتحدث.

"الشاهد وقرار الكردونة"

وأكدت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ أن رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، قد أمهل الوزارة شهرا لإيجاد حلول بديلة عن الـكرادين التي يتم استخدامها لتسليم جثث الرضع المتوفين.

وأكدت الوزيرة ضرورة ايجاد حلول عاجلة لتعويض الكرادين التي يتم تسليم جثث الاطفال بها، معتبرة أن هذه الطريقة تمس من نفسية أهالي الرضع المتوفين.

وقالت "إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد سيشرف على كل عمليات التحقيق المتعلقة بكارثة وفاة الرضع في مستشفى الرابطة".

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.