حمّل المسؤولية من جديد للبغوري: الطرابلسي يوضح أسباب تأخّر نشر الاتفاقية المشتركة للصحفيين بالرائد الرسمي

 أمل الصامت –

أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي أنه ليس من صلاحيات وزارة الشؤون الاجتماعية إصدار الاوامر أو نشر الاتفاقيات في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، وذلك في تعليقه على أسباب تأخر نشر الاتفاقية المشتركة للصحفيين ما حال دون الانطلاق في تفعيلها.

وأفاد الطرابلسي في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الجمعة 8 مارس 2019، على هامش ندوة صحفية انعقدت بالقصبة، بمناسبة امضاء اتفاقية شراكة بين شركة اتصالات تونس والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بأن هناك إشكاليات تعترض تطبيق هذه الاتفاقية يرفض الافصاح عنها لوسائل الاعلام قبل إطلاع المعنيين بالأمر عليها، لافتا إلى أنه تمت دعوة نقيب الصحفيين للنظر في هذه الاشكاليات ولكنه رفض.

وعن سبب عدم النظر في هذه الاشكاليات قبل التوقيع على الاتفاقية ثم المماطلة في تفعيلها، أجاب الوزير قائلا: "هناك اتفاقيات توقع بين دول وتظهر فيما بعد صعوبات في التطبيق فيتم الجلوس من جديد على طاولة الحوار لمعالجتها"، متسائلا: "ما معنى أن يرفض نقيب الصحفيين الحوار ويفرض التطبيق أو التصعيد؟".

هذا وأكد أن وزارة الشؤون الاجتماعية لم تشارك في المباحثات التي تمت قبل الصياغة النهائية لهذه الاتفاقية، مشيرا إلى أن حضور الوزارة يوم التوقيع كان في نطاق الالتزام السياسي للحكومة، مضيفا بالقول: "وقت اللي يحبو يتفضلو باب الوزارة مفتوح".

يشار إلى أن نقابة الصحفيين كانت قد أقرت الإضراب العام في القطاع يوم 14 جانفي الماضي احتجاجا على الأوضاع المادية للصحفيين، وتم التخلي عن الإضراب بعد توقيع الاتفاقية المشتركة في قطاع الإعلام يوم العاشر من نفس الشهر.

وكان نقيب الصحفيين ناجي البغوري أكد خلال ندوة صحفية مشتركة مع الجامعة التونسية لمديري الصحف يوم 26 فيفري المنقضي، أن إمكانية الإضراب العام في القطاع لاتزال مطروحة، معتبرا أن "وزير الشؤون الاجتماعية ومن ورائه الحكومة معاديان للصحفيين لأن من يعطل نشر اتفاقية تضمن حقوق الصحفيين هو طرف معاد لهم ولمصالحهم المادية والمعنوية وضرب لحياد المشهد الإعلامي".

من جهته وجه رئيس الجامعة التونسية لمدير الصحف محمد الطيب الزهار رسالة عاجلة الى وزير الشؤون اتلاجتماعية محمد الطرابلسي، لمطالبته بالمصادقة على الاتفاقية المشتركة للصحفيين ما يساعد على "تنقية المناخ الاجتماعي في القطاع".

واعتبرت الجامعة أن التأخير المسجل الى حد الآن في ادراجها بالرائد الرسمي تسبب في حالة من الاحتقان داخل المؤسسات الصحفية وفرض عليها كجامعة ارجاء امضاء الملحق التعديلي عدد 15 للاتفاقية المشتركة لمؤسسات الصحافة المكتوبة الورقية والالكترونية.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.