دائرة المحاسبات: الحكومة لم تلتزم بتنفيذ الخطة الدولية للتنمية كما يجب

 بسام حمدي-

خلُصت الأعمال الرقابية التي أجرتها دائرة المحاسبات الى أن الجهات الحكومية لم تلتزم بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة-الأجندة 2030 بالطريقة اللازمة.

ووضعت الحكومة التونسية خطة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة – الأجندة 2030 ضمن المخطط الخماسي للتنمية للفترة 2016_2020 المصادق عليه في أفريل 2017.

وتهدف خطة التنمية  المستدامة الى القضاء على الفقر وعدم المساواة وتحسين الصحة والتعليم وتحقيق النمو الاقتصادي وتهيئة فرص عمل لائقة وتوفير طاقة نظيفة ومياه وبنية تحتية وإنشاء مدن مستدامة وحماية البيئة الطبيعية والتنوع الحيوي والتصدي لتغير المناخ في أجواء تتسم بالسلام والعدل.

وذكرت دائرة المحاسبات أنه وفيما يتعلق بتخصيص الموارد المالية لتنفيذ الأجندة 2030 فقد تبين من خلال فحص مخطط التنمية للفترة 2016- 2020 وقوانين المالية للسنوات 2016 و2017 و2018 أنه لم يتم إفراد أهداف التنمية المستدامة بتمويلات خاصة وأنه تم ادماجها ضمن الأهداف القطاعية للمخطط بصورة معها تقدير حجم الاعتمادات المخصصة لها ومتابعة مدى التزام الحكومة بتنفيذها.

ودعت دائرة المحاسبات، وفي اطار احترام تونس لتعهداتها الدولية بشأن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، الجهات الحكومية الموكول إليها رسم وتنسيق السياسات والخطط التنموية مزيد توضيح العلاقة بين أهداف التنمية المستدامة وبقية الأهداف التنموية بشكل يتيح تحديدها ضمن المخطط التنموي ويضمن تنفيذها ومتابعتها.

وذكرت دائرة المحاسبات أن الربط بين الأهداف والسياسات المدرجة ضمن المخطط التنموي لم يكن واضحا بما يسمح بمتابعة تنفيذها وإصدار تقارير بشأنها.

ولم يكن إدراج أهداف التنمية المستدامة بالشكل الواضح في وثيقة المخطط التنموي باستثناء الهدف الثالث المتعلق بضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار والذي تمت فيه الإشارة بوضوح إلى إدراج معظم غاياته ضمن الجزء المخصص لقطاع الصحة في المخطط.

وبينت دائرة المحاسبات أن فحص إدراج الغايات للتنمية المستدامة ضمن المخطط التنموي والبالغ عددها 169 غاية وأن 128 غاية منها تشترك بشكل صريح أو ضمني مع أهداف المخطط في نفس المحاور والمواضيع التنموية.

وناهز عدد الغايات التي لم يتسن إيجاد ارتباط واضح بينها وبين أهداف المخطط )12 غاية(  أو تلك التي يتجاوز نظاق تنفيذها نطاق الدولة الواحدة أو لتعلقها بدعم الدول النامية أو بسبب اتصالها بمسائل وخصوصيات لا تنطبق على واقع الدولة التونسية) 29 غاية (  41 غاية.

وتبين أن من بين غايات التنمية المستدامة التي تلتقي مع أهداف المخطط التنموي ) 128 غاية (  يوجد 37 منها مرتبط مع أهداف المخطط بشكل ضمني وشامل بسبب تعلقها بأكثر من قطاع تنموي ولتضمنها جوانب متعددة الأبعاد تتصل بمبادئ وسياسات عامة متفق عليها دوليا كالعمل على تحقيق على تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص في مختلف المجالات التنموية وضمان حقوق مختلف الأفراد والفئات مما لا يتيح ربطها بقطاع تنموي محدد وهو ما يجعل مجموع الغايات للتنمية  المستدامة التي تشترك بشكل واضح ومباشر مع أهداف المخطط في المواضيع التنموية في حدود 91 غاية أي ما يمثل 54 بالمائة منها.

ولاحظت دائرة المحاسبات بخصوص الغايات التي تبين وجود ارتباط واضح لها مع أهداف المخطط التنموي 91) غاية ( أن تحديد المستويات الكمية لها على امتداد فترة المخطط لم يكن شاملا، اذ لم يتم تحديد تقديرات كمية يتعين بلوغها بنهاية فترة المخطط سوى لما لا يتعدى 27 منها، في حين أن بقية الغايات 64 كانت مدرجة في صيغة نوعية أو أن تحديدها الكمي كان جزئيا ومقتصرا على بعض الجوانب منها رغم إمكانية تحديد مستويات كمية لعدد كبير منها.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.