مسرحية “أنتيغون”: رؤية مستحدثة لأسطورة خالدة

مريم مرايحي-

 
الفن أداة تعبيرية جبارة، لقدرته على تجسيد الواقع والخوض في بواطنه والمساهمة في تغييره، وهو يعدّ على مرّ العصور سلطة تخاطب العقول وتسعى إلى تحريرها من خلال تمرير رسائل تنبذ الكراهية وتدعو للخير والسلام، وقيم الإنسانية جمعاء.
 
وتعد "أنتيغون"من أبرز الأعمال الفنية التي تطرقت إلى مسألة السمو بالإنسانية والتمرد على الاستبداد والكراهية والعنف.
 
وشهدت المسرحية نجاحا كبيرا خاصة خلال عرضها في العصور الحديثة إذ تمت ترجمتها إلى عديد اللغات ولاقت استحسانا من الجمهور نظرا لما تحمله من معاني ورسائل خالدة على مر الزمان.
 
وفي تونس يتواصل عرض مسرحية "أنتيغون الخالدة" بفضاء التياترو بإدارة فنية من توفيق الجبالي وإخراج خولة الهادف.
 
"أنتيغون الخالدة" مسرحية مستوحاة من أسطورة يونانية تروي قصة الملك "أوديب" الذي خاض إحدى المعارك فقتل والده دون دراية منه، وتزوج من أمه "جوكاستا" وأنجب منها أربعة أبناء "إتيوكيليس" و"بولينيس" و"أنتيغون" و"إسمين".
 
وعندما اكتشف أوديب جريمة قتله لأبيه وزواجه من أمه فقأ عينه وسار هائما على غير منهج، وبعد زمن يختلف الإخوان على الحكم فكوّن الأخ الأكبر "إتيوكيليس" جيشا مع خاله "كريون" ضد أخيه "بولينيس" لتقوم معركة يقتل في نهايتها الأخوين ويتولى الخال الحكم فيأمر بعدم دفن الأخ الأصغر "بولينيس" وترك جثته لتنهشها الوحوش المفترسة.
 
ورغم جور هذا القرار الذي يعد من المحرمات في العقيدة اليونانية لم يجرؤ أحد على التصدي له، إلا أن" أنيتغون" قررت التصدي لهذا الظلم وأقدمت بمفردها على دفن أخيها رغم تحذير الجميع.
 
معاني خالدة على مر العصور 
 
التمرد على الحاكم المسبتد وإعلاء صوت الحق معاني ورسائل قائمة وخالدة على مر العصور، تستمر باستمرار الإنسانية، بعث توفيق الجبالي الروح فيها من جديد ويجسدها برؤية مستحدثة ليدعو المشاهد إلى إعادة النظر في واقعه ليتساءل "ما الذي يجعلنا منذ عصور نتخبط في القضايا ذاتها فلا شيء يتغير إلا التاريخ؟
 
جملة كريون "لا امرأة تضع القانون" التي  ردت عليها "أنتيغون" بـ"أنا لم أوجد كي أعيش مع كراهيتك"، تلخص مغزى القصة فتحدد أسباب الصراع ويحدد أطرافه، صراع تمجيد الإنسانية والسلام ضد الكراهية والاستبداد، صراع أراد الجبالي التركيز على أزلتيه واستمراريته.
 
أزياء وحوارات معاصرة
 
أراد توفيق الجبالي إضفاء واقعية على الأحداث من خلال اعتماد العامية والأزياء المعاصرة ليحاكي الواقع المعاش ويكسر الحاجز الزمني ويشارك المتفرج في العمل ليحوله من مجرد مشاهد إلى متفاعل مع الأحداث فيشعر بالتماهي بين الأزمنة. 
 
ديكور بسيط وإضاءة موظفة
 
تعد الإضاءة في المسرحية موظفة بشكل في غاية الإحترافية إذ تعكس الألوان بواطن الشخصيات وتوحي بالمناخ الدموي في العمل.
 
أما الديكور فبقدر بساطته يحمل معاني عديدة، فتيسّر بساطته تحركات الممثلين على الركح خاصة وأن العمل قائم بالأساس على لغة الجسد لإبراز الصراع بين معسكر الخير والشر.
 
وتعدّ "أنتيغون الخالدة" رؤية مستحدثة لأسطورة خالدة بلغة وأزياء معاصرة تختلف فيها الأزمنة وتتماهى القضايا وتظل رسائل الخير واحدة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.